مستحقات مدير جوجل بيتشاي بلغت نحو 200 مليون دولار في 2016

506

كشف إيداع نُشر يوم أمس الجمعة من قبل شركة جوجل أن رئيسها التنفيذي، ساندار بيتشاي، تلقى في العام الماضي ما يقرب من 199.7 مليون دولار أمريكي كتعويض، وهو ضعف التعويض الذي حصل عليه في عام 2015.

يُذكر أن الأجر الأساسي لبيتشاي بلغ في عام 2016 نحو 650,000 دولار أمريكي. وعلاوة على ذلك، حصل بيتشاي على ما يُعرف بجائزة الأسهم التي بلغت 198.7 مليون دولار أمريكي. وعزت لجنة التعويضات التابعة للشركة الأجر السخي إلى دور بيتشاي في “إطلاق العديد من المنتجات الناجحة”.

وكان بيتشاي، الذي يُعدّ أحد أبرز مسؤولي شركة جوجل منذ مدة طويلة، قد تولى منصب الرئيس التنفيذي كجزء من إعادة هيكلة للشركة في عام 2015، وذلك خلفًا لرئيسها التنفيذي السابق والمؤسس المشاركة للشركة، لاري بيج، الذي حول تركيزه إلى تنمية أعمال جديدة تحت مظلة شركة “ألفابت” التي أصبحت الشركة الأم لكافة شركات جوجل السابقة.

وتحت إدارة بيتشاي، عززت جوجل مبيعاتها من الإعلانات الأساسية عبر محرك البحث، وأعمال يوتيوب، وذلك التوازي مع الاستثمار في تقنيات تعلم الآلة، والعتاد مع إطلاق أول هاتفين ذكيين للشركة، والحوسبة السحابية.

وكانت جوجل قد أطلقت في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي هاتفي بكسل وبكسل إكس إل، اللذين يعدان أول هاتفين من صناعة جوجل عتادًا وبرمجةً، كما أطلقت مساعدًا رقميًا جديدًا، ونظارة للواقع الافتراضي، وجهاز توجيه “رواتر”، وجهاز مساعدة منزلي على غرار إيكو من أمازون.