مايكروسوفت تنشر نتائج الربع الثالث من السنة المالية 2017

638

كشفت شركة مايكروسوفت اليوم الجمعة عن نتائج أعمالها للربع الثالث من السنة المالية 2017، بحيث حققت الشركة إيرادات تقدر بحوالي 23.6 مليار دولار، ودخل صافي يقدر بحوالي 5.7 مليار دولار، وارتفعت ربحية السهم الواحد بحوالي 0.73 دولار، وكانت الشركة قد حققت إيرادات بلغت 22.1 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2016، ودخل صافي يقدر بحوالي 5 مليار دولار، وارتفعت ربحية السهم الواحد بحوالي 0.62 دولار.

وكان المحللون يتوقعون تحقيق الشركة لإيرادات تقدر بحوالي 23.6 مليار دولار، وأرباح للسهم الواحد بحوالي 0.70 دولار، مما يعني تمكن الشركة من تجاوز نتائجها للربع الأخير ، وتماثل توقعات المحللين لنتائج أعمالها وتجاوز تقديرات عائدات السهم الواحد.

وأعلنت الشركة انها اعادت ما قيمته 4.6 مليار دولار للمساهمين وحاملي الأسهم في شكل عمليات إعادة شراء أسهم وحصص أرباح خلال هذا الربع، وتم تقسيم النتائج إلى ثلاث مجموعات منفصلة هي الحوسبة الشخصية والحوسبة السحابية والإنتاجية والعمليات التجارية.

وقال ساتيا نادلا الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت في بيان “تعكس نتائجنا لهذا الربع ثقة العملاء الموضوعة في خدمات مايكروسوفت السحابية، وتعمل الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات غير الربحية في جميع أنحاء العالم والمنظمات على استخدام منصات مايكروسوفت السحابية فيما يخص تحولهم الرقمي”.

الحوسبة الشخصية

انخفضت إيرادات قطاع الحوسبة الشخصية، والذي يتضمن نتائج تراخيص نظام ويندوز بشكل عام والأجهزة بشكل خاص بما في ذلك حواسيب Surface والهواتف الذكية ومنصة الألعاب إكس بوكس، بنسبة 7 في المئة لتصل إلى 8.8 مليار دولار.

وارتفعت عائدات نسخ ويندوز لمصنعي الأجهزة الأصلية Windows OEM بنسبة 5 في المئة، حيث ارتفعت التجارية بنسبة 10 في المئة وانخفضت غير التجارية بنسبة 1 في المئة، بينما انخفضت عائدات حواسيب Surface بنسبة 26 في المئة من 1.11 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2016 إلى 831 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2017.

وواصلت حواسيب Surface Pro 4 وSurface Book مسيرتها، إلا أن قيام الشركة بإطلاق حواسيب Surface Book i7 لم يؤثر كما كان متوقعاً بقدر ما تعقد الآمال على إطلاق Surface Pro 5 وSurface Book 2.

وانخفضت عائدات الهواتف بمقدار 730 مليون دولار، وارتفعت إيرادات منصة إكس بوكس حوالي 4 في المئة خلال هذا الربع بفضل Xbox Live، مع انتظار الكثير لمشروع Project Scorpio.

بينما ارتفعت إيرادات الإعلانات القادمة من البحث بنسبة 8 في المئة، ويعود ذلك إلى طرح نظام ويندوز 10، والذي يشدد على تكامل محرك البحث بنج Bing مع نظام التشغيل.

الحوسبة السحابية

نمت إيرادات قطاع الحوسبة السحابية، والذي يتضمن نتائج منتجات الخوادم والخدمات بما في ذلك ويندوز سيرفر Windows Server وخدمة التخزين السحابي للأعمال Azure، بنسبة 11 في المئة ليصل إلى 6.8 مليار دولار.

وازدات إيرادات منتجات الخوادم والخدمات السحابية بنسبة 15 في المئة، وشكلت إيرادات قطاع التخزين السحابي التجاري Azure النسبة الأكبر حيث نمت بنسبة 93 في المئة، إلا أن نسبة استخدام خدمة Azure لم تتضعف عاماً بعد عام كما الأرباع السابقة.

وتجاوزت أعمال مايكروسوفت للحوسبة السحابية التجارية منذ فصلين معدل تشغيل بلغ 10 مليار دولار، وما زالت الشركة تتوقع ان يصل هذا الرقم إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2018.

الإنتاجية والعمليات التجارية

أظهرت النتائج نمو قطاع الإنتاج والعمليات التجارية، والذي يتضمن نتائج حزمة المكتب أوفيس Office وOffice 365 (بنسخته التجارية ونسخة العملاء المستهلكين)، بنسبة 22 في المئة ليصل إلى 8 مليار دولار.

وقد أضافت حزمة Office 365 هذا الربع 1.3 مليون مشترك، وذلك بعد إضافة أقل من مليون مشترك شهرياً خلال ثلاثة فصول متتالية، ليصل عدد المشتركين 26.2 مليون مشترك.

ونمت إيرادات منتجات أوفيس Office التجارية والخدمات السحابية بنسبة 7 في المئة، مع ارتفاع إيرادات Office 365 بنسبة 45 في المئة، مما يدفع الإيرادات بشكل مستمر، بشكل يشابه ما كانت تقوم به حزمة أوفيس عندما كانت خدمة أعمال تجارية تقليدية.

وحققت شبكة لينكيدإن LinkedIn الإجتماعية، المملوكة لمايكروسوفت في صفقة استحواذ بلغت قيمتها 26.2 مليار دولار خلال الشهر الماضي، إيرادات تصل إلى 975 مليون دلار.