IDC: ارتفاع شحنات الهاتف بنسبة 4.3% للربع الأول 2017

518

نشرت شركة أبحاث السوق “أي دي سي” IDC أحدث تقاريرها والذي يشير إلى شحن بائعي الهواتف الذكية ما مجموعه 347.4 مليون هاتف ذكي في جميع أنحاء العالم خلال الربع الأخير، الأمر الذي شكل ارتفاعاً بنسبة 4.3 في المئة بالمقارنة مع الرقم السابق البالغ 332.9 مليون هاتف خلال الربع الأول من عام 2016.

وتمكنت الشركة الكورية الجنوبية خلال الربع الثالث 2017 من شحن المزيد من الهواتف الذكية أكثر من أي بائع آخر، بما في ذلك منافستها الأمريكية المصنعة لهواتف آيفون، إلا أن حصة سامسونج السوقية انخفضت بمقدار 1.0 نقطة مئوية من 23.8 في المئة إلى 22.8 في المئة، وذلك مع تمكنها من شحن 79.2 مليون جهاز.

ويوضح تقرير IDC فيما يخص الشركات الخمس الكبرى أن سامسونج وآبل قد فقدوا جزء من حصتهم السوقية مقابل نمو لحصة هواوي وأوبو وفيفو، حيث اعتادت سامسونج كل ربع على امتلاك حوالي خمس السوق واستمر هذا الأمر حتى بداية عام 2017، وقد ساعدها على ذلك نجاح هواتف جالاكسي إس7 وإس7 إيدج.

وانخفض مؤشر آبل بنسبة 0.5 نقطة ليصل إلى 14.9 في المئة بحسب تقرير IDC، مع ارتفاع من حيث عدد الشحنات بنحو 400 ألف جهاز لتصل إلى 51.6 مليون جهاز، وتشير هذه الأرقام إلى أن آبل لم تستفد كثيراً من مشاكل سامسونج على الأقل ليس على المدى القصير، كما أن طرحها لهاتف iPhone SE وآيفون 7 الأحمر لم يساعدها.

وارتفعت حصة هواوي السوقية بنسبة 1.4 نقطة لتصل إلى 9.8 في المئة، كما ارتفعت حصة شركة أوبو Oppo بمقدار 1.5 نقطة لتصل إلى 7.4 في المئة، في حين انتزعت فيفو Vivo ما نسبته 0.8 نقطة لتصل إلى 5.2 في المئة، ويبدو أن أنظمة أندرويد وآي أو إس iOS ما تزال تحتكر سوق أنظمة الأجهزة المحمولة، في حين ان احتكار الثنائي آبل وسامسونج قد بدأ يتآكل.

وقد تمكنت العلامات التجارية الصينية أوبو وفيفو من اخراج لينوفو وشاومي اللاعبين السابقين في المركز الرابع والخامس، ويبدو أن هذا الأمر مستمر في عام 2017 مع نضوج سوق الهواتف الذكية في الصين وتطلع هؤلاء اللاعبين للوصول إلى جميع أنحاء العالم عبر أجهزة توفر أحدث الميزات بجزء صغير من التكلفة بالمقارنة مع هواتف سامسونج وآبل.