أخبار قطاع الأعمال

هيئة المعلومات المدنية تتطلع لتعزيز حماية وأمن البنية التحتية المرتكزة على التطبيقات في الكويت

كشفت الهيئة العامة للمعلومات المدنية بدولة الكويت أمس الثلاثاء عن خططها وجهودها الرامية إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين الكويتيين، وذلك باستخدام بنية تحتية مرتكزة على التطبيقات وعالية الأمان.

وقد وحدت الهيئة العامة للمعلومات المدنية، الجهة المسؤولة عن إصدار بطاقات الهوية المدنية وتوفير مجموعة من الخدمات الحكومية الإلكترونية بما فيها البنى التحتية الرئيسية العامة ونظم المعلومات الجغرافية، جهودها مع خبراء شركة “إف5 نتوركس” F5 Networks، المتختصصة في مجال أمن وتسليم التطبيقات، من أجل التكيف مع موجة النمو المتسارعة التي تجتاح دولة الكويت، والربط الشبكي المتنامي للمواطنين.

وفي هذا السياق قال مساعد العسعوسي، المدير العام للهيئة العامة للمعلومات المدنية: “تنمو دولة الكويت بوتيرة متسارعة، وتعتمد مجموعة كبيرة من الجهات الحكومية على البنية التحتية للهيئة العامة للمعلومات المدنية، لذلك علينا ضمان العمل وفق أحدث التقنيات المتطورة عندما يتعلق الأمر بتوافرية خدماتنا وقابلية توسيعها وأمنها”.

وتابع حديثه قائلًا: “لا يمكن بأي شكل من الأشكال تعريض بياناتنا للخطر، ويجب علينا توفيرها على مدار الساعة. وستساعدنا شركة “إف5 نتوركس” على ضمان توفير البنية التحتية للهيئة العامة للمعلومات المدنية لخدمة عالمية المستوى، وهو ما يحسن من مستوى حياة المواطنين، ويقدم لنا بيانات دقيقة تساعدنا في صنع القرارات الحاسمة والهامة. وهذا الأمر صحيح عندما يتعلق الأمر بتعزيز قدراتنا في مجال الأمن الالكتروني، وذلك من أجل التصدي للهجمات المتنامية التي تتعرض لها طبقة التطبيقات في المنطقة”.

يشار إلى أن الهيئة العامة للمعلومات المدنية مسؤولة عن تشغيل نظام متخصص بتسجيل وتتبع عدد السكان في الكويت، والمتغيرات المجتمعية ذات الصلة. ويشتد مستوى التحدي بفعل استمرار البلاد بالنمو والتطور وارتفاع معدل النمو السكاني فيها، متضمنًا أعداد الوافدين. كما تستعين الهيئة العامة للمعلومات المدنية بهذه المعلومات من أجل دعم متخذي القرارات على اتخاذ القرارات المستنيرة، وذلك بهدف تأمين الدعم على مستوى التخطيط الوطني، وتوفير مصدر موثوق ومعتمد للبيانات لجميع الهيئات الحكومية المختلفة والمؤسسات الخاصة.

وتستعين الهيئة العامة للمعلومات المدنية حاليًا بحلول BIG-IP Local Traffic Manager من شركة “إف5 نتوركس”، ورمزها LTM، من أجل تبسيط وأتمتة وتخصيص عمليات تسليم التطبيقات، وحلول BIG-IP Global Traffic Manager من شركة “إف5 نتوركس”، ورمزها GTM، وذلك لضمان التوافرية وقابلية التوسع وحماية البنية التحتية لنظام اسم النطاقDNS خلال عمليات الاستعلام الكبيرة وعند التعرض لهجمات حجب الخدمات الموزعة DDoS.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم برنامج BIG-IP Application Security Manager من شركة “إف5 نتوركس”، ورمزه ASM، وهو جدار حماية شامل لتطبيقات مواقع الإنترنت WAF، يقوم بحماية التطبيقات والبيانات من التهديدات المعروفة وغير المعروفة، والحماية من هجمات الشبكات الخبيثة التي تتغلب على حلول الحماية القياسية، كما يتولّى تصحيح الثغرات الأمنية للتطبيقات بشكل افتراضي.

وبدوره قال تاج الخياط، مدير شركة “إف5 نتوركس” لمنطقة الخليج العربي وشرق المتوسط وشمال إفريقيا: “تقوم الهيئة العامة للمعلومات المدنية بتشغيل نظام هائل وهام ورائد في عملية تسجيل السكان. وإنه لمن دواعي سرور شركة “إف5 نتوركس” العمل على دعم مسيرة تطور الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وذلك في ظل تكيفها مع موجة النمو الكبيرة التي تجتاح جميع أنحاء دولة الكويت”.

زر الذهاب إلى الأعلى