هكذا تعرف إذا كان قرص SSD الخاص بك اقترب من التلف

255

على الرغم من المزايا الرائعة التي تُقدمها أقراص SSD مقارنة بأقراص HDD التقليدية خصوصاً من حيث السرعة إلا أن التكلفة المرتفعة لهذه الأقراص تجعل المستخدم أكثر حرصاً في المحافظة عليها وإطالة عمرها لأقصى فترة ممكنة.

لكن كيف يُمكن معرفة إذا كان قرصSSD الخاص بك قد اقترب من التلف؟ وذلك لكي تتمكن من تجنب فقدان البيانات أو حدوث أي مشاكل طارئة ومزعجة.

حسناً، في البداية يجب إدراك نقطة مهمة وهي أن آلية عمل أقراص SSD مختلفة عن الأقراص التقليدية، إذ أن عمر القرص يعتمد بالأساس على عدد دورات الكتابة/ المسح التي قمت بها.

وبشكل بسيط فإن مقدار البيانات التي قمت بنسخها تعتبر أحد العوامل الأساسية للتنبؤ بقرب تلف أقراص SSD.

ويُمكن أن تحصل على هذه القيمة من داخل البرنامج الخاص بالقرص، حيث ستجدها غالباً تحت تحت اسم terabytes written أو TBW.

أغلب أقراص SSD يُمكنها العمل بكفاءة في حدود ما بين 75 ولغاية 150 TBW، وبعض مصنعي هذه الأقراص يقدمون لك كمية البيانات المتوقع أن يتحملها على القرص قبل أن يتعرض للتلف.

فمثلاً قرص سامسونج 850 EVO يُمكنه أن يصمد لغاية 150 TBW، ومن خلال البرنامج الخاص بإدارة القرص يمكنك مراقبة كميات البيانات التي تمت كتابتها ويُمكنك الحصول عليه من خلال موقع الشركة المصنعة للقرص.

وكخيار آخر يُمكن الاعتماد على تطبيقات الطرف الثالث المتخصصة في فحص ومراقبة حالة القرص من بينها البرنامج المجاني CrystalDiskInfo لمعرفة هذه القيمة.

بالطبع يُمكن أن يتعرض القرص للتلف قبل أو بعد الوصول إلى هذا الحد من البيانات وذلك وفقاً لظروف الاستخدام واتباع بعض الممارسات السليمة في التعامل مع أقراص SSD.

اقرأ أيضاً: 3 نصائح للمحافظة على أقراصSSD