أخبار قطاع الأعمال

كريم تبحث عن فرص استحواذ وتدرس طرح أسهمها للاكتتاب العام

كشف العضو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كريم Careem لخدمات الركوب، ومقرها دبي، اليوم الأربعاء أن الشركة تبحث عن فرص استحواذ وتدرس عرض أسهمها للاكتتاب العام الأولي كخيار ممكن، ولكن لا يوجد حاليًا أي إطار زمني لذلك.

وصرّح مدثر شيخة لوكالة رويترز أن كريم، التي تتنافس مع أوبر وتعمل من باكستان إلى مصر، تعتزم دخول مدن جديدة في المملكة العربية السعودية ومصر وباكستان خلال العام الحالي، فضلًا عن أسواق جديدة في شمال أفريقيا، وبلاد الشام، ولكنه لم يحدد ما هي البلدان محل البحث.

وفي الأشهر الأخيرة، نقلت وسائل الإعلام في الشرق الأوسط عن كريم أنها تنظر في مسألة طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي خلال السنتين أو الثلاث سنوات المقبلة، لكن شيخة أوضح أن الاكتتاب العام لا يعدو كونه مجرد أحد الخيارات المطروحة على الطاولة.

وقال الباكستاني شيخة، الذي أسس كريم في شهر تموز/يوليو 2012 بمشاركة كل من ماغنوس أولسن وعبد الله الياس، في مقابلة “الاكتتاب العام واحد من خيارات متعددة للخروج أو تصفية الأعمال””. وعندما سئل إذا كان عام 2019 هو التاريخ الهدف، قال: “يصعب علينا التكهن”.

يُشار إلى أن قيمة كريم السوقية تُقدّر بنحو مليار دولار أمريكي في أعقاب استثمار بقيمة 350 مليون دولار أمريكي من قبل شركة الاتصالات السعودية STC وشركة الإنترنت اليابانية راكوتين، المالكة لخدمة التراسل الفوري فايبر.

وتعمل شركة كريم في أكثر من 10 دول في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، بما في ذلك باكستان، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والأردن، وقطر، وتركيا، وعُمان، ومصر، والمغرب، ولبنان. وتمتلك نحو 150,000 سائق.

وقالت الشيخة لرويترز، دون الخوض في التفاصيل: “نحن منفتحون لذلك (الاستحواذ) إن وجدنا الشركات التي تسرع مسار النمو”.

زر الذهاب إلى الأعلى