أمازون تستحوذ على منصة الدفع الإلكتروني “بيفورت”

أعلنت شركة أمازون اليوم الثلاثاء، في إطار صفقة الاستحواذ على “أمازون الشرق الأوسط” – سوق.كوم؛ مقابل مبلغ لم يُعلن عنه، استحواذها على منصة الدفع الإلكتروني “بيفورت” PayFort.

وقالت “بيفورت” في بيان إنها تأسست في عام 2013 لحل مشكلة الدفع في العالم العربي، “وقد ساعد فريقنا المتفاني الآلاف من التجار في العديد من الدول في المنطقة على إقامة علاقات مع شركائنا المصرفيين، وتصميم تجارب الدفع لزيادة التحويلات على قنوات التجارة المختلفة من الويب، والمحمول، وغيرها للحد من المخاطر المرتبطة بإجراء الأعمال التجارية عبر الإنترنت”.

ويأتي الإعلان عن استحواذ أمازون على بيفورت بالتزامن مع إعلان الأولى عن التوصل إلى اتفاق يقضي بشراء أضخم شركة للبيع بالتجزئة في الشرق الأوسط، سوق.كوم.

وقالت عملاقة التجارة الإلكترونية الأميركية في بيان إن “انضمام سوق.كوم إلى عائلة أمازون سوف يمكنها من مواصلة النمو إلى جانب العمل مع أمازون لجلب المزيد من المنتجات والعروض إلى العملاء في جميع أنحاء العالم”. هذا ولم يُعلن عن التفاصيل المالية للصفقة.

وتستحوذ سوق.كوم، التي تتخذ من مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها، على نحو 78% من سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتوفر سوق.كوم، التي تأسست قبل أكثر من 10 سنوات، نحو 8.4 مليون منتج على موقعها، وقد بدأت حديثًا بيع الكتب والخضروات. وللمقارنة توفر أمازون أكثر من 40 مليون منتج.

يُذكر أن سوق.كوم تأسست في عام 2005 كموقع مزادات، وكانت حينئذ مرتبطة ببوابة “مكتوب”، ولكنها تحولت إلى منصة للتجارة الإلكترونية في عام 2011.