إعمار مولز تعرض 800 مليون دولار للاستحواذ على سوق.كوم

قدّمت شركة “إعمار مولز” Emaar Malls، التي تُشغّل مراكز تسوق في منطقة الشرق الأوسط، عرضًا بقيمة 800 مليون دولار أميركي لشراء أكبر متاجر البيع بالتجزئة في المنطقة، مما يُنذر باشتعال حرب مناقصات محتملة مع شركة أمازون التي تطمح إلى دخول الأسواق العربية من خلال شراء سوق.كوم.

وقالت إعمار مولز، التي تتخذ من إمارة دبي مقرًا لها، والمدرجة في بورصة دبي، في بيان اليوم الاثنين إن مساهمي شركة سوق.كوم لم يقبلوا حتى الآن العرض المقدم، الذي يُشاع أنه قد رُفض.

وكانت وكالة رويترز قد أفادت في الأسبوع الماضي أن أمازون وافقت من حيث المبدأ على شراء سوق.كوم، التي أُسست قبل 12 سنة من قبل رونالدو مشحور، وهو رائد أعمال أمريكي ولِد في مدينة حلب السورية، ويُقيم في دبي؛ الإمارات العربية المتحدة.

ونقلت وكالة رويترز اليوم الاثنين عن مصدر مطلع أن عرض إعمار مولز أعلى من عرض أمازون البالغ قيمته 580 مليون دولار. في حين أفادت صحيفة فايننشال تايمز نقلًا عن شخصين مطلعين على الصفقة أن أمازون قد تعرض بين 650 و 750 مليون دولار.

ووفقًا لمصدر رويترز، سوف تضطر سوق.كوم إلى نقض اتفاق حصري مع أمازون في حال وافقت على عرض إعمار مولز في هذه المرحلة. وأضاف أن عرض إعمار مولز يتضمن دفع مبلغ 500 مليون دولار مقدمًا ومعدل عائد داخلي مضمون بنسبة 15% لمساهمي سوق.كوم.

يُشار إلى أن العرض المقدم لسوق.كوم ليس الخطوة الأولى للملياردير الإماراتي محمد العبّار، الذي صنع اسمًا من خلال عمله كرئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، التي تقف وراء بناء أطول برج في العالم، في مجال التجارة الإلكترونية. إذ أعلن في العام الماضي عن جمع مليار دولار أميركي من مستثمرين إقليميين لإنشاء منصة التجارة الإلكترونية “نون.كوم”.

وكان العبّار قد التقى قبل الإعلان عن منصة “نون.كوم” بأيام بمؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس، في مدينة دبي، الأمر الذي أثار تكهنات بشأن وجود خطة للإعلان عن شراكة بين أمازون ونون.كوم في المنطقة. هذا ونقلت رويترز عن مصدرها أن عرض إعمار مولز مستقل عن نون.كوم.

يُشار إلى أن إعمار مولز هي المشغلة لمركز التسوق “دبي مول”، الذي يشكل نحو 50% من الإنفاق الإماراتي على السلع الفاخرة في الإمارة، ويعد واحدًا من أكبر مراكز التسوق في الشرق الأوسط.

كما قام العبّار أيضًا باستثمارات أخرى في مجال التقنية الجديدة والتجارة الإلكترونية من خلال شراء أسهم في شركة أرامكس اللوجستية الإقليمية في العام الماضي، وهو بصدد إنشاء متاجر أزياء عصرية على مستوى الشرق الأوسط مع “يوكس نت-بورتر” بعد شراء حصة بنسبة 4% في متاجر التجزئة الإيطالية مقابل 100 مليون يورو في شهر نيسان/أبريل الماضي.

وقال العبّار إنه يخطط لاستخدام أرامكس وشركة الكويت للأغذية “أميركانا” التي اشتراها في العام الماضي، لتوصيل منتجات نون.كوم. كما يخطط لتطوير خدمة تراسل فوري خاصة بالشرق الأوسط شبيهة بخدمة واتس اب المملوكة لفيس بوك.

وتستحوذ سوق.كوم، التي تتخذ من مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها، على نحو 78% من سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتستحوذ سوق.كوم، التي تتخذ من مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها، على نحو 78% من سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتوفر سوق.كوم، التي تأسست في عام 2005، نحو 8.4 مليون منتج على موقعها، وقد بدأت حديثًا بيع الكتب والخضروات. وللمقارنة توفر أمازون أكثر من 40 مليون منتج. وقد أسست الشركة كموقع مزادات، وكانت حينئذ مرتبطة ببوابة “مكتوب”، ولكنها تحولت إلى منصة للتجارة الإلكترونية في عام 2011.