برامج وتطبيقات

سامسونج تعلن رسميا عن مساعدها الرقمي Bixby مع اقتراب موعد الإعلان عن جالاكسي إس8

أعلنت شركة سامسونج اليوم الاثنين رسميًا عن مساعدها الرقمي الجديد “بيكسبي” Bixby لتنضم بذلك إلى السباق المحموم بين شركات التقنية الكبرى، مثل جوجل صاحبة “جوجل أسيستنت” وآبل صاحبة سيري وأمازون صاحبة أليكسا ومايكروسوفت صاحبة كورتانا، على الظفر بامتياز دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدماتها.

وقالت عملاقة الإلكترونيات الكورية الجنوبية في بيان إن “بيكسبي”، الذي كثرت التسريبات والتوقعات المتعلقة به في الأشهر الماضية، “يختلف في جوهره” عن غيره من المساعدات الرقمية الأخرى التي تستجيب للأوامر الصوتية، أو التي يحلو للشركة أن تسميها “وكلاء” Agents.

وأوضحت سامسونج أن “بيكسبي” يختلف عن الآخرين لأنه سوف يكون قادرًا على دعم “تقريبًا” كافة المهام التي يمكن للتطبيق القيام بها من خلال الوسائل العادية، مثل الشاشة اللمسية، ما يعني أنه لا يقوم أساسًا على تنفيذ المهام التي يتوفر لها أوامر صوتية.

وأضافت الشركة، التي تستعد للإعلان في الأسبوع المقبل عن هاتفها الذكي المنتظر جالاكسي إس8، أن التطبيقات التي تدعم “بيكسبي” سوف تكون أكثر فهمًا للسياق بحيث يفهم المساعد الرقمي بالضبط ما يحاول المستخدم القيام به، كما سيفهم وينفذ الأوامر الصوتية حتى وإن لم يقدم المستخدم الأمر الصوتي كاملًا أو قدمه بترتيب عشوائي للكلمات، كل ذلك بفضل ما تسميه سامسونج “السماحية الإدراكية”.

وأكدت سامسونج أن هاتفها جالاكسي إس8 سوف يدعم المساعد الرقمي الجديد، وسوف يأتي مع زر خاص بـ “بيكسبي”، والهدف من ذلك إزالة عائق ضرورة تشغيل الشاشة لاستدعاء المساعد الرقمي، أو تسهيل مهمة أداء مهام عدة بضغطة زر واحدة.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي ورئيس مركز الأبحاث والتطوير التابع لقسم الخدمات والبرمجيات لدى سامسونج، إنجونج ري، ذلك بالقول: “الإرباك المصاحب لتمكين التفاعل الصوتي حاجز قمنا بإزالته لجعل مسألة إلقاء الأوامر الصوتية تبدو أسهل وأكثر راحة”.

وأضاف ري: “على سبيل المثال، فبدلًا من القيام بخطوات عديدة لإجراء مكالمة – والتي تشمل تشغيل وفتح الهاتف، ثم البحث عن تطبيق الاتصال، ثم النقر على شريط جهات الاتصال للبحث عن الشخص الذي تحاول الاتصال به ثم النقر على رمز الهاتف لبدء الاتصال – سيُتاح لك القيام بكل تلك الخطوات بضغطة زر واحدة على زر بيكسبي وأمر بسيط”.

وقالت سامسونج أيضًا إنه متى تم إطلاق جالاكسي إس8، فإن بعض التطبيقات المثبتة سابقًا سوف تدعم “بيكسبي”، ومع الوقت تعتزم الشركة إطلاق “حزمة تطوير برمجيات” للسماح للمطورين بدعم المساعد الرقمي في تطبيقاتهم أيضًا، وذلك على غرار ما تفعله الشركات المنافسة مع خدمات المساعدة الرقمية خاصتها.

وأضافت الشركة أن “بيكسبي” لن يكون متاحًا للهواتف الذكية فقط، بل سوف يدعم مستقبلًا منتجاتها الأخرى، بما في ذلك أجهزة التلفاز الذكية، وأجهزة التكييف، وذلك في إطار الدور المتزايد الذي تلعبه المساعدات الرقمية في سوق “إنترنت الأشياء”.

وكانت سامسونج، التي تعد أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم، أعلنت في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي عن استحواذها على “فيف لابز” Viv Labs، وهي شركة ناشئة أميركية متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي، ويديرها أحد مطوري المساعد الرقمي الذكي سيري Siri التابع لشركة آبل.

وأوضحت الشركة وقتئذ أنها تخطط لدمج منصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة، والتي تحمل اسم Viv، في منتجاتها من الأجهزة المنزلية والأجهزة القابلة للارتداء، إضافة إلى أجهزة أخرى والتي قد تشمل هواتفها الذكية.

وتخوض شركات التقنية الكبرى سباقًا محمومًا متزايدًا لجعل منصات الذكاء الاصطناعي جيدة بما يكفي للسماح للمستهلكين بالتفاعل مع أجهزتهم على نحو أقرب إلى الطبيعة، وخاصة عن طريق الصوت.

يُشار إلى أن شركة جوجل تعد أكثر الشركات التقنية قوةً في مجال الذكاء الاصطناعي، وتسعى شركات أخرى، مثل أمازون من خلال مساعدها الرقمي أليكسا، وآبل من خلال سيري، ومايكروسوفت من خلال كورتانا، إلى منافستها.

زر الذهاب إلى الأعلى