أخبار قطاع الأعمال

28 مارس آخر موعد لاستلام الطلبات للدورة الثانية من مسابقة “دبي لرواد الأعمال الذكية”

أعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي اليوم الثلاثاء أن الـ 28 آذار/مارس الحالي هو آخر موعد لاستلام الأفكار التجارية للدورة الثانية من مسابقة “دبي لرواد الأعمال الذكية“، التي أطلقتها بالتعاون مع مكتب دبي الذكية لتشكل المسابقة جزءًا من جهود الغرفة لتحفيز الابتكار في ريادة الأعمال في دبي.

وأوضحت غرفة تجارة وصناعة دبي أن هذه المسابقة تهدف لمساعدة رواد الأعمال الشباب ليكونوا جزءًا من مبادرات دبي الاستراتيجية، بالإضافة إلى تعزيز دور رواد الأعمال الشباب وأصحاب المشاريع “ليكونوا جزءًا من رسالة مكتب حكومة دبي الذكية في خلق السعادة من خلال تبني التقنية المبتكرة وتحويل دبي إلى مدينة ذكية”.

وجدير بالذكر أن هذه المسابقة مفتوحة أمام جميع رواد الأعمال المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتطلب من جميع المتسابقين أن يقدموا أفكارهم التجارية التي تدعم واحدة من استراتيجية مبادرة دبي الذكية والتي تشمل الاقتصاد الذكي أو الحياة الذكية أو التنقل الذكي أو الحوكمة الذكية أو البيئة الذكية أو الأفراد الأذكياء أو البنية التحتية الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات ومن ثم سيتم تقييم جميع الطلبات من قبل لجنة تحكيم رفيعة المستوى من مكتب دبي الذكية وغرفة دبي لاختيار 3 فائزين يحصلون على جائزة نقدية قيّمة بالإضافة إلى ترشحهم وانضمامهم إلى مبادرة تجار دبي التي ستساعدهم على تحويل أفكارهم إلى مشاريع واقعية.

وسيتم تقييم جميع الطلبات والأفكار التجارية لهذه المسابقة وفقًا لمعايير متنوعة. وتشمل هذه المعايير جوهر الفكرة وتركيزها على فرص الأسواق الكبيرة أو الناشئة، والقيمة وحاجة العملاء إلى هذه الخدمة أو المنتج، ومتطلبات السوق والساحة التنافسية المرتبطة بالفكرة، ومتطلبات عملاء المشروع أو الفكرة، ودعم أبعاد مبادرة دبي الذكية، وتقييم فريق العمل وشغفهم حول الفكرة، وخطة التنفيذ الشاملة والموثوقة للفريق، ونموذج العمل للفكرة، بالإضافة إلى توقعات النمو المالية للفكرة وطرق زيادة الربح.

ويمكن لجميع رواد الأعمال التقديم لهذه المسابقة من خلال مراحل زمنية يمر بها جميع المتسابقين وتشمل مرحلة التدريب والتوجيه حول كيفية تقديم الأفكار المبتكرة وشروط البرنامج وذلك من خلال انعقاد ورش عمل مع جهات حكومية مختصة في الإمارة، ثم سيقوم المشاركين بتقديم وعرض أفكارهم التجارية، ثم سيتم تقييم واختيار أفضل الأفكار مع توفير الدعم اللازم لهم. أما خلال المرحلة النهائية للمسابقة، سيتم اختيار 3 أفكار تجارية بالإضافة إلى توفير التدريب والتوجيه لهم، ثم سيتم الإعلان عن الفائزين.

وقال عيسى الزعابي، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الدعم المؤسسي في غرفة دبي والمنسق العام لبرنامج تجار دبي إن رؤية الغرفة هي أن تكون مركزًا للإبداع والابتكار في القطاع الخاص من خلال تقديم برامج مبتكرة لمجتمع الأعمال، مشيرًا أن الغرفة قامت مؤخرًا بإطلاق استراتيجيتها الجديدة للفترة 2017-2021 والتي تعد استكمالًا لجهود الغرفة للتركيز على إطلاق مبادرات داعمة لريادة الأعمال بالإضافة إلى تعزيز دور الغرفة وكونها وجهة أساسية لرواد الأعمال.

وأضاف الزعابي أن مسابقة دبي لرواد الأعمال الذكية تعزز التوجه الذكي في إقامة مشاريع الأعمال، مشيرًا أن هذه المسابقة هي فرصة لأصحاب الأفكار التجارية لدعم رؤية دبي المدينة الذكية والتفكير خارج النمط التقليدي للمشاريع التجارية.

ودعا الزعابي رواد الأعمال بالتسلح بالابتكار والإبداع والمشاركة في هذه المسابقة ليكونوا جزءًا من مبادرات دبي الاستراتيجية من خلال تحويل دبي إلى مدينة ذكية، معتبرًا أن إطلاق مثل هذه المبادرات تعزز من تجربة العملاء ومكانة دبي كوجهة تجارية عالمية رائدة في مجالات متعددة.

زر الذهاب إلى الأعلى