برامج وتطبيقات

تطبيق سناب شات على أندرويد يتجاوز 500 مليون تنزيل بالتزامن مع تحليق سعر سهم الشركة عاليا

أظهر متجر جوجل بلاي أن عدد مرات تنزيل تطبيق التراسل المصور سناب شات على نظام التشغيل أندرويد قد تخطى الـ 500 مليون، وذلك بالتزامن مع إعلان شركة سناب المالكة للتطبيق عن طرح أسهمها للاكتتاب العام.

ومع أن مستخدمي سناب شات على أندرويد يشتكون من كثرة المشكلات في التطبيق، وأنه لا يرقى إلى التجربة التي تقدمها نسخته على نظام التشغيل آي أو إس، يرى مستخدمون أن هذا الإنجاز قد يدفع الشركة إلى التركيز أكثر على نسخة أندرويد.

وإلى جانب النجاح الذي يشهده تطبيق سناب شات على أندرويد، تحتفل شركة سناب بالإقبال الكبير الذي لاقته أسهمها، بعد أن أعلنت رسميًا يوم الخميس الماضي طرحها للاكتتاب العام في بورصة نيويورك، والذي تخطى المبلغ المراد تحصيله بعشرات المرات، الأمر الذي جعل مؤسسي الشركة من أصحاب المليارات.

وكان إيفان شبيغل وبوبي ميرفي، وهما مؤسسا سناب، قد أعلنا منتصف الشهر الماضي عن تقييم سعر سهم الشركة عند 17 دولارًا أميركيًا، وذلك قبل طرحه في سوق الأسهم لبورصة نيويورك، ولكن وفقًا للعرض والطلب على أسهم الشركة فقد تُقدّر القيمة السوقية للسهم بنحو 24 دولارًا، مع أن الشركة لم تحقق أي أرباح من قبل.

وفي أول جلسة تداول لأسهم شركة سناب المدرجة تحت الاسم SNAP:NYSE في بورصة نيويورك، فقد تصدر سهم الشركة الأسهم المرتفعة والأكثر تداولًا في السوق، ثم إنه حقق أرباحًا فاقت التوقعات، إذ قفز سعر السهم بنسبة 48% ليصل سعره إلى 25.1 دولارًا، وذلك بخلاف التوقعات التي قدرت الارتفاع بنسبة 20% فقط.

يُشار إلى أن هذه النجاحات لسناب تأتي بُعيد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أفادت فيه بأن الشركة تعمل حاليًا على تطوير طائرات مُسيّرة، فيما يبدو أنه محاولة جديدة منها لتمييز نفسها في ظل المنافسة الشديدة التي صارت تواجهها بعدما استنسخت فيسبوك أهم مزاياها في خدمتي إنستاجرام وواتساب التابعتين لها.

ولطالما اُشتهرت سناب بتطبيقها سناب شات، الذي يتيح للمستخدمين تبادل رسائل مؤقتة، إضافة إلى الصور والفيديو، ولكن خلال السنوات الماضي، عملت الشركة الأميركية على إعادة التموضع والتحول إلى شركة متنوعة المنتجات، حتى أنها غيرت اسمها من سناب شات إلى سناب لتؤكد على أنها ليست شركة للتراسل فقط.

ونقلت نيويورك تايمز عن ثلاثة أشخاص قالت إنهم مطلعون على المشروع وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم لسرية التفاصيل، أن سناب تعمل على تطوير طائرة مسيرة تساعد مستخدمي سناب شات على التقاط صور وفيديوهات علوية ومن ثم مشاركة تلك البيانات البصرية مع الشركة.

ويُعتقد أن العمل على طائرة مسيرة يبني على إطلاق “سبكتاكلز” Spectacles في العام الماضي، وهي نظارة شمسية مجهزة بكاميرا لتسجيل مقاطع فيديو قصيرة ومن ثم مشاركتها مع سناب شات.

وتأسست شركة سناب، التي كانت تُعرف سابقًا باسم سناب شات، في العام 2012 بوصفها خدمة للتراسل المصور عبر الأجهزة المحمولة تتيح للمستخدمين إرسال صور تختفي بعد عدة ثوانٍ.

والآن تعد سناب شات إحدى منصات التواصل الاجتماعي التي توفر للمستخدمين إرسال صور ومقاطع فيديو مؤقتة لأصدقائهم، إضافة إلى ميزة “القصص” Stories التي يمكن للجميع رؤيتها وتدوم مدة طُولى.

ويستخدم تطبيق سناب شات، الذي تم إطلاقه في عام 2011، أكثر من 100 مليون مستخدم نشط يوميًا، تنتمي الغالبية العظمى منهم إلى الفئة العمرية بين 13 و 35 عامًا.

ويُستخدم التطبيق من قبل 41% من المراهقين الذي تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا، بحسب دراسة أجراها مركز “بيو” للأبحاث العام الماضي، مما يجعله ثالث أكثر وسائل التواصل الاجتماعي شهرة بعد فيسبوك وإنستاجرام.

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت في العام الماضي أن سناب شات رفعت تمويلها في شهر أيار/مايو الماضي بقيمة 1.81 مليار دولار أميركي، مما رفع قيمتها إلى نحو 20 مليار دولار.

وفي شهر أيلول/سبتمبر الماضي، غيرت سناب اسمها وبدأت تصف نفسها بأنها “شركة كاميرا”، وحديثًا، طرحت الشركة نظارتها الشمسية Spectacles  التي تأتي مجهزة بكاميرا فيديو يمكن ربطها بالهاتف لاسلكيًا لإرسال السنابات ونشرها، وهي تتوفر بسعر 130 دولارًا.

زر الذهاب إلى الأعلى