منوعات تقنية

أوكولوس تعلن عن تخفيض سعر مجموعة الواقع الافتراضي خاصتها بـ 200 دولار

أعلنت شركة أوكولوس، التابعة لفيسبوك، أمس الأربعاء عن تخفيض سعر حزمة الواقع الافتراضي خاصتها، التي تضم نظارة “ريفت” Rift والمُتحكِّم الحركيّ “تتش” Touch، الذي يسمح للاعبين باستخدام أيديهم داخل الواقع الافتراضي، بنسبة 25% إلى 598 دولارًا من 798 دولارًا أميركيًا، وذلك في محاولة منها لتيسير شراءها لمزيد من اللاعبين.

وتوجد عقبات كثيرة تحول بين أن يحظى الواقع الافتراضي بالمزيد من الشعبية بين أوساط المستهلكين، بما في ذلك عدم وجود ألعاب رائعة تجذبهم، إلى مشكلات، مثل تشابك الأسلاك وضرورة وصل النظارة بحاسب شخصي يجب أن يكون قادرًا على معالجة الرسوميات العالية.

ويعد ارتفاع أسعار الحواسب الشخصية التي تدعم الواقع الافتراضي، إضافة إلى السعر المرتفع للنظارات الذي يتجاوز أسعار معظم الإلكترونيات الاستهلاكية الترفيهية الأخرى، من أبرز العوائق أمام انتشار التقنية، لذا تأتي خطوة أكولوس لمعالجة مثل هذه المسألة.

وقالت شركة الواقع الافتراضي، التي اشترتها فيسبوك في عام 2014 مقابل نحو ملياري دولار أميركي، إن نظارتها “ريفت” سوف تتوفر الآن بسعر 499 دولارًا أي أقل بمئة دولار عن السعر السابق، وكذلك سوف يتوفر المتحكم الحركي “تتش” بسعر 99 دولارًا مقارنة بـ 199 دولارًا في السابق.

وفي مقابلة عبر الهاتف، قال رئيس مجموعة أوكولوس التي تطور منتجات الواقع الافتراضي للحواسب الشخصية، بريندان ايريبي، إن الشركة كانت تعتزم منذ مدة طويلة خفض أسعار منتجاتها مع تدني تكاليف التصنيع.

وأضاف ايريبي، الذي رفض الكشف عن أرقام مبيعات أوكولوس ريفت، أنه حتى الآن فقد اُشتريت المنصة من قبل المستهلكين الذي يحرصون على اقتناء كل منتج جديد، ثم إن جعلها أرخص ثمنًا قد يساعد على انتشارها إلى ما وراء تلك الفئة المتحمسة من المستهلكين.

ومع أن أوكولوس قامت بتخفيض سعر نظارة الواقع الافتراضي خاصتها، إلا أن الأمر لا يزال صعبًا على كثير من المستهلكين، إذ يجب أن يكون لديهم حاسب شخصي قادر على تشغيل ألعاب الواقع الافتراضي، والذي قد يكلف بين 500 و 1,000 دولار، مما يرفع ثمن الحزمة كاملة إلى أكثر من 1,000 دولار، حتى بعد التخفيض.

ومع أن أوكولوس ريفت أصبحت أقل ثمنًا من منتجات منافسة، مثل إتش تي سي فايف، إلا أن نظارة بلاي ستيشن في آر من سوني تتفوق عليها فيما يتعلق بالسعر، الأمر الذي ساعد الشركة اليابانية على تحقيق مبيعات اقتربى من مليون وحدة خلال أربعة أشهر فقط من طرحها للبيع في العام الماضي.

وتمتاز بلاي ستيشن في آر بثمنها المنخفض، فضلًا عن كونها لا تتطلب وجود حاسب شخصي غالي الثمن، إذ يمكنها العمل مع منصة بلاي ستيشن 4، التي يقل سعرها عن الحواسب، والتي باعت الشركة منها حتى الآن أكثر من 53 مليون وحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى