Raspberry Pi Zero W أحدث حواسيب راسبيري باي المصغرة

احتفلت مؤسسة راسبيري باي Raspberry Pi بمرور خمس سنوات على إطلاقها لأول حواسيبها المصغرة الأصلية عبر إطلاقها جهازها الجديد المسمى راسبيري باي زيرو دبليو Raspberry Pi Zero W، البديل الجديد لحاسبها المصغر راسبيري باي زيرو، ولكن مع دعم للشبكة اللاسلكية واي فاي وبلوتوث وبسعر 10 دولار أمريكي.

وتمكنت المؤسسة قبل خمس سنوات من بيع مئة ألف جهاز في اليوم الأول ووصلت إلى رقم 12 مليون جهاز لحد اليوم، وكانت الحاجة كبيرة إلى تحديث حاسبها راسبيري باي زيرو الذي أطلقته في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015 الذي تميز بسعر مقبول جداً وإمكانيات مفيدة.

وباعت الشركة جهازها راسبيري باي زيرو لعام 2015 بسعر 5 دولار، إلا أن هذا الجهاز يباع بسعر 10 دولار، وذلك لأنه يضم العديد من المميزات الجديدة ويوفر على المستخدم شراء محول واي فاي أو بلوتوث، ووفرت المؤسسة 80 ألف جهاز جديد وزعتها ما بين ستة موردين مختلفين بين المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية.

ويستعمل الجهاز الجديد رقاقة Cypress CYW43438 اللاسلكية كما منتج راسبيري باي 3 نموذج B لتوفير شبكة لاسلكية تعمل وفق معيار 802.11n وتقنية الاتصال بلوتوث Bluetooth 4.0، ويضم جهاز الحاسب المصغر الجديد معالج وحيد النواة بتردد 1 جيجاهيرتز، مع 512 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ومنفذ HDMI صغير ومنفذ USB مصغر للشحن و40 رأس دبوس وموصل كاميرا CSI.

وتعمل المؤسسة مع شركائها على توفير غلاف رسمي للجهاز يسير بشكل متوافق من حيث لغة التصميم مع غلاف جهاز راسبيري باي 3 الرسمي، ويحتوي على ثلاثة أغطية قابلة للتبديل، واحد فارغ وآخر يأتي مع فتحة تمكنك من الوصول إلى GPIO وآخر مع فتحة ونقطة توصيل للكاميرا.