منوعات تقنية

سامسونج تكشف عن معالج Exynos 9 فئة 8895 ثماني الأنوية

وفت شركة سامسونج بوعودها السابقة وكشفت النقاب اليوم الخميس عن فئة معالجات إكسينوس 9 Exynos الجديدة عبر معالج Exynos 8895 ثماني الأنوية، والذي يعتبر أحدث رقائق المعالجات التي تصنعها الشركة والمستفيد من تقنية التصنيع 10 نانومتر FinFET، وأكدت بدء عملية الإنتاج الضخم لهذه الفئة من المعالجات.

وجرى تصميم هذه المعالج ثماني الأنوية للهواتف الذكية وأجهزة الواقع الافتراضي وتطبيقات المعلومات والترفيه ضمن السيارات، وتسمح تقنية التصنيع 10 نانومتر للمعالج بتقديم بأداء أعلى بنسبة 27 في المئة مع استهلاك طاقة أقل بنسبة 40 في المئة بالمقارنة مع تقنية التصنيع 14 نانومتر، ويحتوي المعالج الجديد على وحدة معالجة منفصلة للتطبيقات الأمنية.

ويضم معالج Exynos 8895 ثماني الأنوية أربع أنوية وحدة معالجة مركزية من الجيل الثاني التابعة لشركة سامسونج والمصممة خصيصاً لتحسين الأداء، بالإضافة إلى أربع أنوية Cortex-A53، مع تكنولوجيا سامسونج للربط المتماسك SCI التي تدعم النظام المعماري المتنوع الذي يوفر أداء عمليات حسابية أسرع لأمور مثل الذكاء الصناعي والتعلم العميق.

ويشكل احتواء المعالج الجديد Exynos 8895 على مودم  LTE جيجابت gigabit مضمن أيضاً أحد أبرز ملامحه، والذي يدعم 5CA ويدعم الفئة 16 من LTE Cat مع سرعات تنزيل تصل إلى 1 جيجابت في الثانية وسرعات تحميل تصل إلى 150 ميجابت في الثانية Cat 13.

ويستعمل معالج Exynos 8895 للرسوميات وحدة معالجة الرسوميات Mali-G71، والتي تساعد على توفير مستوى أعلى من أداء الجرافيك ثلاثي الأبعاد، كما انها تساعد على تقليل زمن الوصول عند استعمالها مع الواقع الافتراضي بدقة 4K UHD، عبر 20 نواة معالجة رسوميات بيانية، مما يحسن من أداء سابقتها بنسبة تصل إلى 60 في المئة.

وتدعم الشريحة متعددة الترميز MFC تسجيل وتشغيل المحتوى الفيديوي بدقة تصل إلى 4K UHD بمعدل تشغيل 120 إطار في الثانية بالنسبة لتجربة الوسائط المتعددة، كما يدعم المعالج الكاميرات بدقة 28 ميجابيكسل فيما يخص الكاميرا الأمامية والخلفية للهاتف الذكي، بينما يدعم المعالج دقة 28 و16 ميجابيكسل للكاميرات المزدوجة.

ويدعم معالج Exynos 8895 شاشات عرض تصل دقتها إلى WQUXGA أو 3840×2400 بيكسل إلى جانب دعمه لدقة 4K UHD أو 4096×2160 بيكسل، كما يدعم ذاكرة الوصول العشوائي من نوع LPDDR4x إلى جانب eMMC 5.1 وUFS 2.1 وSD 3.0.

وتحتوي شريحة المعالجة الجديدة على وحدة معالجة منفصلة موجهة لعمليات الدفع بواسطة الهاتف المحمول والتطبيقات الأمنية ذات الصلة التي تستخدم قزحية العين أو بصمات الأصابع للتعرف، بالإضافة إلى وجود وحدة معالجة الرؤية VPU لتقنيات رؤية الأجهزة، والتي تؤدي إلى تصميم أجهزة مع ميزات كشف الزوايا المستخدمة في كشف وتسجيل الحركة والصورة وتتبع الفيديو والتعرف على الأشياء.

زر الذهاب إلى الأعلى