دراسات وتقارير

توزيعة لوليبوب تحافظ على الصدارة بين توزيعات أندرويد

أصدرت شركة جوجل اليوم أحدث الإحصائيات الشهرية الدورية لتوزيعات نظام أندرويد، حيث لم تحتوي الإحصائيات على تغيرات كبيرة من حيث زيادة أو نقصان اعتمادية التوزيعات لتستمر مسيرة التوزيعات على نفس وتيرة الأشهر السابقة في الوقت الذي لا تزال فيه أحدث توزيعة تحاول اكتساب المزيد من المستخدمين.

وقد استغرقت التوزيعة الأحدث والأكبر من نظام تشغيل الأجهزة المحمولة التابع لشركة جوجل والمسماة نوغا Nougat 7.0 أكثر من خمسة أشهر ليصل اعتمادها إلى 1.2 في المئة، ويستغرق عادة الإصدار الرئيسي الجديد من نظام أندرويد أكثر من عام ليصبح الإصدار الأكثر استخداماً.

وكانت جوجل قد بدأت المرحلة الأولى بتوفير توزيعة Nougat 7.0 البالغة حصتها السوقية 0.9 في المئة لأجهزتها من فئة نيكسوس Nexux في شهر أغسطس/آب الماضي، بينما زودت أجهزتها الأحدث المسماة بيكسل Pixel الصادرة في شهر اكتوبر/تشرين الأول الماضي بالتوزيعة الفرعية Nougat 7.1 التي بلغت حصتها السوقية 0.3 في المئة.

وارتفعت الحصة السوقية لتوزيعة مارشميلوا 6.0 Marshmallow بنسبة 1.1 في المئة لتصل 30.7 في المئة من مجمل الحصة السوقية لنظام أندرويد، بينما انخفضت الحصة السوقية لتوزيعة لوليبوب 5.0/5.1 Lollipop، والتي تعتبر الأكبر حالياً بين جميع توزيعات أندرويد وتسيطر على أكبر نسبة من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد، بنسبة 0.5 في المئة لتصل حصتها السوقية إلى 32.9 في المئة.

كما انخفضت توزيعة كيت كات 4.4 KitKat بنسبة 0.7 في المئة لتصبح حصتها الإجمالية 21.9 في المئة، وتراجعت توزيعة جيلي بين 4.1/4.2/4.3 Jelly Bean بنسبة 0.3 في المئة لتصل حصتها السوقية إلى 11.3 في المئة، ورافق ذلك تراجع في توزيعة آيس كريم ساندويش 4.0 Ice Cream Sandwich بنسبة 0.1 في المئة لتصل إلى 1 في المئة.

وحافظت النسخة القديمة خبز الزنجبيل 2.3 Gingerbread على حصتها السوقية الضئيلة البالغة 1 في المئة، ولا تتواجد إحصائيات سوقية عن الأجهزة العاملة بواسطة إصدارات أندرويد أقل من 2.2 بسبب استعمال أداة منصة الإصدارات البيانات المجمعة من متجر جوجل بلاي الذي يتطلب إصدار أندرويد 2.2 أو أعلى للعمل.

وتعتبر توزيعة لوليبوب أكثر توزيعات أندرويد انتشاراً بحسب الأرقام الجديدة، ثم تليها توزيعة مارشميلوا، ثم توزيعة كيت كات، ثم توزيعة جيلي، وتأتي توزيعة آيس كريم ساندويش مع توزيعة خبز الزنجبيل بالمركز الخامس.

زر الذهاب إلى الأعلى