دراسات وتقارير

IDC: أوبو تتصدر السوق الصينية وتهزم آبل خلال العام الماضي

حصلت العلامة التجارية الصينية المصنعة للهواتف الذكية أوبو Oppp على المركز الأول فيما يخص مبيعات الهواتف الذكية في السوق الصينية خلال العام الماضي 2016، بينما سجلت شركتي شاومي وآبل انخفاضاً للمرة الأولى فيما يخص عدد الشحنات السنوية، وذلك وفقاً تقرير جديد نشرته شركة أبحاث السوق “أي دي سي” IDC.

ورغم أن العلامة التجارية الصينية أوبو Oppo لا تمتلك حضوراً عالمياً قوياً مثل آبل أو شاومي أو هواوي إلا أن التقرير الجديد يشير بقوة إلى أنها تعتبر علامة تجارية صاعدة وبقوة ضمن الساحة بعد تحقيقها لهذه المرتبة للمرة الأولى في تاريخها متفوقة على شركة فيفو Vivo وهواوي Huawei.

ويسليط التقرير الجديد الضوء على الصراعات المختلفة التي تواجهها الشركات على حد سواء في السوق الصينية، وتمتلك شركة BBK الواقع مقرها في قوانغتشو الصينية علامتي أوبو Oppo وفيفو Vivo اللتان تمتلكان وجوداً قوياً في السوق الصينية والهندية وغيرها من الأسواق الجنوب شرق آسيوية.

وارتفعت المبيعات السنوية لشركة أوبو لتصل إلى 78.4 مليون هاتف، بزيادة تقدر بحوالي 122 في المئة على أساس سنوي، وتربعت على عرش المركز الأول في القائمة، بينما حلت شركة فيفو في المركز الثالث برصيد 69.2 مليون هاتف وبزيادة تقدر بحوالي 97 في المئة مقارنة بعدد 35 مليون هاتف خلال 2015.

وحلت شركة هواوي في المركز الثاني برصيد 76.6 مليون هاتف، بينما حلت شركة آبل في المركز الرابع ضمن نفس القائمة بعدد شحنات وصل إلى 44.9 مليون هاتف ذكي خلال العام الماضي ضمن أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، بانخفاض من عدد 58.4 مليون هاتف آيفون خلال 2015 وبنسبة مئوية تقدر بحوالي 23 في المئة.

وجاءت شركة شاومي في المرتبة الخامسة ضمن قائمة بائعي الهواتف الأعلى في السوق الصينية لعام 2016، والتي كانت العلامة التجارية الأقوى في السوق الصيني خلال عامي 2014 و2015، إلا انها لم تتمكن من الحفاظ على موقعها في عام 2016، حيث تمكنت من شحن 41.5 مليون هاتف ذكي مقارنة برقم 64 مليون وبنسبة مئوية 36 في المئة.

زر الذهاب إلى الأعلى