أخبار قطاع الأعمال

كتبنا تستعد لإطلاق خدمة “الطباعة حسب الطلب” لأول مرة في العالم العربي

تستعد منصة “كتبنا” لاقتحام سوق النشر الورقي ولكن بطريقة جديدة تتفادى بها المنصة مشاكل النشر التقليدي مثل تكلفة الطباعة العالية وتكلفة التوزيع وعدم القدرة على تغطية الجمهورية بأكملها.

وتخطط “كتبنا” لإطلاق المرحلة الثانية من المشروع الطموح، وذلك استمراراً لمجهودات المنصة فيما يخص النشر الشخصي ودعم المؤلفين والمبدعين المصريين والعرب من الشباب.

وكانت المنصة قد قدمت خدمة النشر الإلكتروني الشخصي منذ إطلاقها في 25 أبريل 2015، وقامت بنشر أكثر من 350 عنوان تم بيعهم وقراءتهم أكثر من 22,000 مرة.

وتتجه المنصة للإعتماد على تقنية “الطباعة حسب الطلب”، وهي تقنية متطورة في الطباعة بدأت لأول مرة في الولايات المتحدة عام 2002 وتتيح ربط المنصات الإلكترونية من المواقع والتطبيقات بتكنولوجيا طباعة رخيصة.

وتسمح هذه التقنية المسماة “الطابعة حسب الطلب” للقارئ بطلب أي كتاب إلكتروني متوفر على المنصة فيتم طباعة نسخة واحدة فقط من الكتاب (حسب الطلب) ثم توصيلها حتى منزل القارئ.

ويعني ذلك أنه لن يوجد مخزون من الكتاب عالي التكاليف وعالي المخاطرة لأن بعض الكتب قد لا تباع وفي نفس الوقت تتفادى المنصة مشكلة التوزيع حيث سيتم التوزيع من خلال موقع وتطبيق المنصة نفسها.

ويتم التوصيل عن طريق شركة شحن ستقوم بتوصيل الكتب خلال 72 ساعة وتغطي جميع محافظات جمهورية مصر العربية كمرحلة أولى قبل التوسع في باقي الدول العربية على مراحل.

وقد أطلقت منصة كتبنا منذ أيام حملة على منصة التمويل الجماعي “زومال” تدعو فيها الكتاب والقراء والمثقفين لدعم المشروع الطموح ليتم إطلاقه وتشغيله في النصف الأول من 2017.

وتصبح كتبنا أول منصة في العالم العربي تتيح هذه التكنولوجيا، والتي قد تغير من مفهوم النشر التقليدي في العالم العربي، ليتاح لشريحة أكبر بكثير من المبدعين وخصوصا من الشباب.

ويقول محمد جمال مؤسس المنصة بهذا الشأن “هدف منصات النشر الشخصي في الأصل هو إتاحة الفرصة لأي مبدع في الوصول للقراء وبيع كتبه سواء إلكترونيا أو ورقياً ومن يحدد جودة الكتب هو ديناميكية العرض والطلب لن نرفض طلب أي شخص في نشر كتابه وسيكون ذلك متاحا للجميع سواء كانوا مبدعي رواية أو قصة أو شعر أو كوميكس أو كتب متخصصة.. الخ”.

غني عن الذكر أن منصة كتبنا كانت قد فازت بالمركز الأول في أكبر مسابقة لريادة الأعمال MIT Pan-Arab العام الماضي، وأيضا بمسابقة Seed Stars العالمية العام الماضي أيضا.

ويحتضن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بالقرية الذكية التابع لوزارة الاتصالات المنصة، كما يتابعها أكثر من 150,000 قارئ وكاتب من جميع الدول العربية من خلال صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

كتبنا

زر الذهاب إلى الأعلى