تحت الضوء

أبرز 10 صفقات استحواذ شهدها العالم التقني في 2016

شهد عام 2016 عشرات عمليات الاستحواذ في المجال التقني كان من بينها عدة عمليات استحواذ على شركات عالمية مرموقة.

في هذا الموضوع، سنسلط الضوء على أبرز عمليات الاستحواذ التقنية خلال عام 2016

استحواذ فوكسكون على شارب

بداية عمليات الاستحواذ التقنية البارزة كانت في شهر مارس، وذلك بعد أن استحوذت شركة فوكسكون التايوانية على نظيرتها اليابانية شارب وذلك في صفقة بلغت قيمتها 3.5 مليار دولار أمريكي.

وتعزز عملية الاستحواذ من موقف فوكسكون، التي تعتبر المصنع الرئيسي لشاشات هواتف آيفون، في المنافسة داخل سوق الشاشات والعمل على إنتاج كميات ضخمة من شاشات OLED المتوقع أن تعمل بها هواتف آيفون القادمة خلفاً لشاشات LCD التقليدية.

استحواذ مايكروسوفت على لينكدإن

وفي يونيو الماضي، أعلنت شركة مايكروسوفت عن استحواذها على شبكة التواصل المهني لينكدإن Linkedin مقابل 26.2 مليار دولار أمريكي، وذلك في واحدة من أكبر الصفقات التي شهدتها صناعة التقنية على مر التاريخ.

وتعتبر صفقة الاستحواذ على لينكد إن أكبر صفقة استحواذ تبرمها مايكروسوفت في تاريخها، إذ عقدت الشركة سابقاً عدة صفقات ضخمة من بينها الاستحواذ على سكايب مقابل 8.5 مليار دولار في عام 2011، والاستحواذ على قسم الهواتف المحمولة لشركة نوكيا مقابل 7.2 مليار دولار في عام 2013.

وتتجاوز صفقة استحواذ مايكروسوفت على لينكد إن قيمة استحواذ فيسبوك على خدمة واتساب للتراسل الفوري في عام 2014 والتي بلغت قيمتها 19 مليار دولار أمريكي في حينه.

استحواذ أفاست على AVG

شهد شهر يوليو من عام 2016 عدة صفقات استحواذ مهمة، إذ استحوذت خلاله شركة أمن البرمجيات أفاست Avast على شركة حماية البرمجيات المنافسة AVG، في صفقة بلغت قيمتها نحو 1.3 مليار دولار أمريكي.

وشركة أفاست هي شركة تشيكية يقع مقرها الرئيسي في العاصمة براغ، وتعتبر أحد أهم الشركات في مجال الحماية الأمنية وهي مالكة برنامج الحماية الشهير أفاست.

وتقدم شركة AVG، التي يقع مقرها الرئيسي في العاصمة الهولندية أمستردام، مجموعة واسعة من الخدمات ذات الصلة بالمجال الأمني، ويتجاوز عدد مستخدمي تطبيقاتها الأمنية 400 مليون مستخدم.

استحواذ أوراكل على نت سويت

وفي نفس الشهر، أعلنت شركة أوراكل المتخصصة في نظم قواعد البيانات وتقنية المعلومات عن استحواذها على “نت سويت” NetSuite المتخصصة في تقديم خدمات الحوسبة السحابية وذلك في صفقة بلغت قيمتها 9.3 مليار دولار أمريكي.

استحواذ سوفت بنك على ARM

أما الصفقة الأعلى قيمة خلال يوليو، فكانت استحواذ شركة الاتصالات اليابانية سوفت بنك SoftBank على شركة الرقائق الإلكترونية البريطانية ARM مقابل 32 مليار دولار أمريكي.

استحواذ فيرايزون على ياهو

بينما كانت عملية استحواذ شركة الاتصالات الأمريكية فيرايزون Verizon على شركة ياهو في شهر يوليو هي الأكثر إثارة للاهتمام داخل الأوساط التقنية، وذلك عبر صفقة بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار أمريكي.

فشركة ياهو، التي تأسست عام 1994، ضلت لسنوات طويلة أحد العلامات البارزة في العالم التقني، قدمت خلالها العديد من المنتجات والخدمات أهمها خدمة البريد الإلكتروني ومحرك بحث ياهو وغيرها.

وكانت شركة مايكروسوفت قد تقدمت بأكثر من عرض للاستحواذ على ياهو كان أهمها عرض ضخم في عام 2008 مقابل 44.6 مليار دولار أمريكي لكنه قوبل بالرفض آنذاك.

استحواذ جوجل على Apigee

وفي شهر سبتمبر، استحوذت شركة جوجل على شركة Apigee المتخصصة في التحليلات التنبؤية وإدارة واجهات برمجة التطبيقات API، وبلغت قيمة الصفقة حوالي 625 مليون دولار.

استحواذ HP على قطاع الطابعات التابع لسامسونج

وفي شهر سبتمبر أيضاً، استحوذت شركة HP الأمريكية المتخصصة في مجال الأجهزة الإلكترونية على قطاع الطابعات بشركة سامسونج الكورية، في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 1.05 مليار دولار أمريكي.

استحواذ Micro Focus على قطاع البرمجيات التابع لشركة HP

وفي نفس الشهر، استحوذت شركة Micro Focus البريطانية على قطاع البرمجيات داخل شركة HP وذلك في صفقة بلغت فيمتها 8.8 مليار دولار أمريكي.

استحواذ فيتبيت على Pebble

آخر صفقات الاستحواذ البارزة لهذا العام كانت خلال شهر ديسمبر، إذ استحوذت شركة فيتبيت، المتخصصة في صناعة الأجهزة القابلة للارتداء، على شركة Pebble المتخصصة في تطوير الساعات الذكية.

ولا تشمل الصفقة بين الطرفين المنتجات المادية لشركة Pebble، إذ سيتم شراء أصول محددة تابعة للشركة بالإضافة إلى حقوق الملكية الفكرية والإبداعية المرتبطة ببرمجيات Pebble.

زر الذهاب إلى الأعلى