دراسات وتقارير

تقرير: عيون آبل تتجه نحو توفير الوصول المبكر للأفلام

تجري شركة آبل محادثات مع الاستوديوهات السينمائية الكبرى في هوليود للحصول على إمكانية الوصول المبكر إلى الإصدارات الجديدة لتوزيعها عبر آيتونز iTunes وتوفيرها للمستخدمين ضمن منازلهم، وذلك وفقاً لتقرير جديد نشرته وكالة بلومبرغ نقلاً عن أشخاص مطلعين على المسألة.

وتأتي تلك المحادثات في وقت تعمل في الشركة المصنعة لهواتف آيفون على تعزيز أعمال آيتونز iTunes، حيث تتجه أنظار ثلاث استديوهات كبيرة من أصل أكبر خمس استديوهات، 21st Century Fox وWarner Bros وUniversal Pictures، إلى فكرة الاستئجار المنزلي للفيديوهات عالية الجودة من أفلام جديدة بعد عرضها لأول مرة في السينما.

وقد جرى الدفع من قبل بعض المدراء التنفيذيين لتلك الاستديوهات نحو السماح بفكرة الاستئجار المنزلي للأفلام الجديدة في أقرب وقت بعد العرض الأولي لمدة اسبوعين في السينما، كما أنهم يدرسون الصفقة المعروضة من قبل شركة آبل كأحد تلك الخيارات المطروحة لتنفيذ تلك الفكرة.

وتعتبر هذه المحادثات جزء من جهود طويلة بذلتها شركة كوبرتينو للحصول على أحدث الأفلام الجديدة، حيث تساعد تلك العملية على بروز آيتونز في سوق الإنترنت المزدحم بتطبيقات الأفلام والبرامج التلفزيونية والموسيقية، وقد ساعد متجر آيتونز شركة آبل على بناء دور مهيمن في تجارة تجزئة الموسيقى.

وتعتبر المشكلة الأكبر لدى الاستوديوهات الأمن، وهي تسبب لها قلقاً حول الفكرة ككل، حيث أن تسرب أو قرصنة الفلم الذي لا يزال يعرض في دور السينما يمكن أن يشكل تهديداً كبيراً لأرباح تلك الاستوديوهات، بحيث تبرز مجموعة من الأسئلة الهامة التي ينبغي على آبل الإجابة عنها قبل الحصول على الوصول المبكر من قبل تلك الاستديوهات.

وتتلخص تلك الأسئلة بمدى الحماية الحقيقة التي يتمتع بها آيتونز، وفيما إذا كان يمكن الوثوق في تشفير التطبيق في سبيل حصوله على وصول مبكر إلى تلك الأفلام التي سيكون عليها ضغط عالي من طلبات القرصنة، وما هو المبلغ الواجب على المستخدمين دفعه، بين 25 و50 دولار، لاستئجار الفيلم والحصول على وصول مبكر إليه.

زر الذهاب إلى الأعلى