أجهزة محمولة

سامسونج هي السبب في إنفجار بطارية هاتف Note 7

نشر موقع instrumental.ai التقني تقريراً مفصلاً يوضح فيه رؤيته حول أسباب إنفجار أحدث هواتف شركة سامسونج من فئة فابليت جالاكسي نوت 7 Galaxy Note، حيث يشير التقرير إلى أن شركة سامسونج قد صممت الهاتف بطريقة تطبق ضغطاً على البطارية المضغوطة بالفعل.

وقد أجرى مهندسو الموقع اختباراتهم على أمل العثور على الأسباب الكامنة وراء مشاكل البطارية، التي تسببت بأحد أكبر كوارث شركة سامسونج على مر تاريخ الشركة، حيث ظهرت أول التقارير عن اشتعال بطارية الجهاز الذكي في شهر سبتمبر/ايلول الماضي.

وعملت الشركة بعد انتشار عدة تقارير وحوادث على الإعلان عن برنامج استبدال هو الأضخم في تاريخ التقنية الحالي، حيث قررت الشركة استبدال جميع هواتف جالاكسي نوت 7 البالغ عددها أكثر من 2.5 مليون هاتف، لتعود مشاكل انفجار البطارية بالظهور في النسخ المستبدلة.

وقد دفع هذا الأمر الشركة الكورية الجنوبية في خطوة جريئة تحسب لصحالها إلى إعلان إيقاف برنامج الاستبدال وتوقفها رسمياً عن تصنيع الهاتف، وفتحت الباب أمام أصحاب الأجهزة لإعادتها واستعادة ثمن الهاتف أو الحصول على تخفضيات سعرية مقابل التحول إلى أجهزة أخرى.

ولم تصدر الشركة حتى تاريخ اليوم أي بيان رسمي عن سبب العيب الذي تسبب بهذه المشكلة، إلا أن العديد من الخبراء التقنيين حاولوا تفسير المشكلة.

وبحسب تقرير اليوم فإن التصميم الضاغط على البطارية هو أساس المشكلة، حيث أن البطارية تتوسع مع الوقت تبعاً للإستخدام، كما أنها قد تتعرض للضغط الإضافي عند تعرض الهاتف للضغط، وأن زيادة الضغط على البطارية يدفعها للوصول إلى مرحلة الفشل.

وعمل فريق التقنيين على اختبار الهاتف عن طريق ضغط البطارية ومراقبة التفاعلات الكيميائية بين مادة الليثيوم أيون والكوبالت وطبقة الجرافيت وطبقات البوليمر الفاصلة، ليجدوا أن مهندسي سامسونج قد قاموا بتنفيذ التصميم الذي يعتبر خطيراً في سبيل زيادة سعة البطارية مع محاولة حمايتها داخلياً.

وتظهر الصورة المنشورة مع التقرير أن مهندسي شركة سامسونج قد عملوا على تصميم البطارية ووضعها في مكان ضيق في الجهاز، وذلك في سبيل تحقيق أقصى قدر من الاختصار للمساحات الفارغة ضمن الهيكل التصميمي للهاتف، بحيث أدى هذا الأمر إلى عدم وجود مساحة فارغة للبطارية في حال التوسع، مما أدى إلى انفجار البطارية.

تجدر الإشارة إلى إعلان شركة سامسونج في وقت سابق عن نيتها إصدار التقرير النهائي للمشكلة قبل نهاية العام الحالي، والذي توضح فيه رسمياً سبب مشاكل بطارية أجهزة جالاكسي نوت 7.

 

note-7-battery

زر الذهاب إلى الأعلى