×
×

مايكروسوفت تنضم إلى مؤسسة لينكس بعضوية بلاتينية

أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم عن إنضمامها لمؤسسة لينكس الراعية لنظام التشغيل مفتوح المصدر بعضوية بلاتينية، وذلك خلال حدثها للمطورين المسمى Connect(); 2016 الذي بدأت فعالياته اليوم في مدينة نيويورك ويستمر لثلاث أيام.

ويعتبر المستوى البلاتيني أعلى مستوى عضوية موجود ضمن المؤسسة، ويكلف حوالي نصف مليون دولار سنوياً، ويمثل جون جوسمان المهندس المعماري ورئيس فريق Microsoft Azure شركة مايكروسوفت في مجلس إدارة المؤسسة.

وتمثل مؤسسة لينكس مجموعة تقنية غير ربحية ترعى تطوير التقنيات مفتوحة المصدر واعتمادها تجارياً، ليس لنظام لينكس فحسب بل انها تعمل على توفر الأدوات والتدريب والمؤتمرات والأحداث التي توسع نطاق أي مشروع مفتوح المصدر.

وقد ساهمت مايكروسوفت بالفعل في العديد من مشاريعها بما في ذلك عملها مع مؤسسة Node.js وOpenDaylight واتحاد R ومبادرة الدوال البرمجية المفتوحة Open API.

واتخذت مايكروسوفت هذه الخطوة الجديدة في سبيل تحقيق رغبتها بالعمل بشكل أكبر مع مجتمع المصادر المفتوحة، والذي تعتقد بانه سوف يحقق فوائد كبيرة لعملائها من خلال زيادة التعاون والابتكار، وهو أمر توافق عليه مؤسسة لينكس.

وأشار جيم زيلمان المدير التنفيذي لمؤسسة لينكس في بيان “مايكروسوفت قد نمت ونضجت في استخدامها ومساهماتها لتقنيات المصادر المفتوحة”، وأضاف “وقد أصبحت الشركة من المؤيدين المتحمسين للينكس والمصادر المفتوحة وعضواً نشطاً جداً في العديد من المشاريع الهامة، وتعتبر عضويتها خطوة هامة بالنسبة لها ولمجتمع المصادر المفتوحة بشكل عام”.

ويأتي ذلك بعد مرور 15 عاماً على قيام ستيف بالمر الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت بوصف لينكس بـ “السرطان”، ولكن يبدو ان هذه الأمر قد تغير حالياً.

وقد بنت شركة مايكروسوفت إمبراطوريتها للبرمجيات اعتماداً على المصادر المغلقة والاحتكارية، بحيث لو جرى طرح فكرة انضمامها إلى مؤسسة لينكس قبل عشر سنوات لاعتبرت ضرباً من الخيال.

وكانت الشركة قد بدأت مؤخراً بدخول عالم المصادر المفتوحة من خلال مشاريع عديدة، الأمر الذي أدى في نهاية المطاف لاعتبارها أكبر الشركات المساهمة بمشاريع مصادر مفتوحة على موقع Github.

وتحدث زيلمان حول الخبر، حيث أشار إلى إجراء مايكروسوفت ومؤسسة لينكس محادثات حول عضويتها في وقت سابق من هذا العام، وأضاف “نيابة عن كامل مجلس الإدارة لدينا فإنني أعتقد ان الناس متحمسون لرؤية مايكروسوفت تنضم لمؤسستنا”.

وتضم مؤسسة لينكس 10 أعضاء آخرين يحملون العضوية البلاتينية وهم سيسكو وفوجيتسو ومؤسسة هيوليت باكارد وهواوي وآي بي إم وإنتل وNEC وأوراكل وكوالكوم وسامسونج.

وأطلقت شركة مايكرسوفت اليوم، جنباً إلى جنب مع إعلان إنضمامها إلى مؤسسة لينكس، نسخة معاينة من بيئة التطوير خاصتها “فيجوال ستديو” Visual Studio لنظام ماك، وهو الخبر الذي كشفت عنه الشركة في وقت سابق من هذا الاسبوع عن طريق الخطأ.

وقد اعتمدت الشركة في بنائه على Xamarin Studio، الذي استحوذت عليه في وقت سابق من هذا العام، بحيث يمكن لمطوري ويندوز وماك التعاون والمشاركة والمساهمة في نفس المشاريع عبر النسخة الجديدة.

مايكروسوفت

  • 253194
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE