×
×

سناب تبدأ إجراءات طرح أسهمها للاكتتاب العام

قدّمت “سناب” Snap، الشركة الأم لخدمة التراسل المصور سناب شات، بصورة سريّة طلبًا للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لطرح عام أولي، وفق ما قالت مصادر مطلعة على المسألة يوم الثلاثاء.

الطلب الذي قدمته الشركة الأميركية، ومقرها مدينة فينسيا بولاية كاليفورنيا، يقربها من طرح أسهمها للاكتتاب العام، الذي تقول مصادر إنه قد يتم في شهر آذار/مارس القادم ويُقدِّرون قيمته بين 20 و 25 مليار دولار أميركي، مما يجعله واحدًا من أكبر عروض شركات التقنية في السنوات الأخيرة.

وبموجب قانون أعمال الشركات الناشئة المُطبّق في الولايات المتحدة، يمكن للشركات التي تقل إيراداتها السنوية عن مليار دولار أميركي أن تقدم لطرح عام أولي، مما يسمح لها باختبار شهية المستثمرين لشراء أسهمها مع الحفاظ على أمورها المالية سريّةً.

ويعد “الطرح العام الأولي” IPO، الذي يشكل أول خطوات تحول أي شركة خاصة إلى شركة عامة، نوعًا من العرض العام تعرض فيه أسهم شركة ما للبيع على العامة للمرة الأولى في سوق الأوراق المالية.

وتأسست شركة سناب، التي كانت تُعرف سابقًا باسم سناب شات، في العام 2012 بوصفها خدمة للتراسل المصور عبر الأجهزة المحمولة تتيح للمستخدمين إرسال صور تختفي بعد عدة ثوانٍ.

والآن تعد سناب شات إحدى منصات التواصل الاجتماعي التي توفر للمستخدمين إرسال صور ومقاطع فيديو مؤقتة لأصدقائهم، إضافة إلى ميزة “القصص” Stories التي يمكن للجميع رؤيتها وتدوم مدة طُولى.

ويستخدم تطبيق سناب شات، الذي تم إطلاقه في عام 2011، أكثر من 100 مليون مستخدم نشط يوميًا، تنتمي الغالبية العظمى منهم إلى الفئة العمرية بين 13 و 35 عامًا.

ويُستخدم التطبيق من قبل 41% من المراهقين الذي تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا، بحسب دراسة أجراها مركز “بيو” للأبحاث العام الماضي، مما يجعله ثالث أكثر وسائل التواصل الاجتماعي شهرة بعد فيس بوك وإنستاجرام.

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت في وقت سابق من العام الحالي أن سناب شات رفعت تمويلها في شهر أيار/مايو الماضي بقيمة 1.81 مليار دولار أميركي، مما رفع قيمتها إلى نحو 20 مليار دولار.

لكن المستثمرين يشعرون بالقلق من أن مبيعات الإعلانات على سناب شات، التي بدأت في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تعد مصدر الدخل الوحيد الذي يُعتد بها بالنسبة للشركة.

وفي شهر أيلول/سبتمبر الماضي، غيرت سناب اسمها وبدأت تصف نفسها بأنها “شركة كاميرا”، وفي وقت سابق من الشهر الجاري، طرحت الشركة نظارتها الشمسية Spectacles  التي تأتي مجهزة بكاميرا فيديو يمكن ربطها بالهاتف لاسلكيًا لإرسال السنابات ونشرها، وهي تتوفر بسعر 130 دولارًا.

  • 253111
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE