×
×

 A Field Guide to Lies .. كتاب جديد يناقش التفكير الناقد في عصر المعلومات

نعيش في العصر الحالي ضمن دوامة هائلة من المعلومات التي تحيط بنا من كل جانب، فالتقدم التكنولوجي وإتاحة جميع أنواع البيانات والمعلومات عبر شبكة الإنترنت جعل من الصعب علينا تلقي هذا الكم الهائل من المعلومات ومعالجتها بطريقة سليمة.

وربما نلاحظ الكم الهائل للبيانات والمعلومات التي يتم نشرها عند وجود أحداث محلية أو عالمية مهمة، لكن فإن الكثير من هذه المعلومات والتقارير لا تُقدم الحقيقة كما هي بل بعضها يروج للأكاذيب والشائعات.

وبالتالي أصبح العالم الرقمي، المفتوح للجميع، يشكل حالة غير مستقرة فيما يتعلق بالمعلومات والبيانات فبات المستخدم العادي غير قادر على التمييز بين الغث والسمين في هذا العالم.

كتاب ” A Field Guide to Lies ” يناقش التفكير الناقد في عصر المعلومات هذا، وكيف يُمكن للناس مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح منها وغير الصحيح وتقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدة عن التحيز.

الكتاب من تأليف دانيال ليفيتين Daniel J. Levitin أستاذ علم النفس وعلم الأعصاب السلوكي في جامعة مكغيل بمونتريال الكندية، ولاقت محاضرته على TED رواجاً كبيراً بين المستخدمين.

ويهدف الكتاب، الذي نُشر في سبتمبر 2016، إلى مساعدة الأشخاص على تمييز المعلومات الخاطئة وأشباه الحقائق والأكاذيب بما في ذلك المعلومات المنشورة على وسائل الإعلام الاجتماعية والمواقع والمدونات والموسوعات مثل ويكيبيديا وغيرها من المصادر المتاحة.

ويرى مؤلف الكتاب إلى أننا بحاجة ماسة إلى التفكير بشكل نقدي حول البيانات والأرقام والمعلومات التي نراها بشكل يومي وذلك إذا كنا فعلاً نريد النجاح في عملنا وتحقيق الاستفادة القصوى من حياتنا.

ويتناول كتاب A Field Guide to Lies ثلاثة فصول أساسية يحتوي كل منها على أمثلة وأرقام من واقعنا الحالي مأخوذة عن وسائل الإعلام، حيث يبدأ الكتاب مع تقييم الأرقام والإحصائيات، ثم ينتقل إلى تقييم المعلومات المكتوبة “الكلمات” وصولاً إلى القسم الأخير والذي يتناول التفكير النقدي بشكل عام.

  • 253078
  • نصائح تكنولوجية
  • tech-tip
Dubai, UAE