×
×

مبيعات علي بابا تصل إلى 17.8 مليار دولار خلال “يوم العزاب”

أعلنت شركة “علي بابا“، عملاقة التجارة الإلكترونية الصينية، اليوم الجمعة أنها سجلت حجم مبيعات بلغ مليار دولار أميركي بعد خمس دقائق فقط من بدء حدث التسوق السنوي الخاص بها، والمعروف بـ “يوم العزاب” Singles’ Day، حيث أطلق موقع علي بابا أكبر حملة ترويجية للتسوق عبر الإنترنت في العالم.

وقالت الشركة ان المتسوقين الصينيين أنفقوا مع حلول منتصف الليل بتوقيت العاصمة الصينية بكين ما قيمته 17.8 مليار دولار، لتتفوق بذلك على إجمالي مبيعاتها ضمن المناسبة للعام الماضي، والتي تعد أكبر حدث للتسوق عبر الإنترنت في العالم، وتشكل زيادة بنسبة 32 في المئة على أساس سنوي.

وقال جاك ما المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة علي بابا في مؤتمر صحفي عقده في الساعة الأخيرة من عمليات البيع “ان شركة علي بابا كانت المحرك المبتكر للاقتصاد الصيني الجديد، وان نمو المبيعات في “يوم العزاب” يعكس الطلب المحلي الضخم لدى الصينيين البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة”.

وكانت علي بابا قد اتخذت من “يوم العزاب” في الصين، التي تضم أكبر تعداد سكاني في العالم، مناسبة لتنشيط المبيعات منذ عام 2009، لكن المناسبة في حد ذاتها تعود إلى عام 1993 عندما اختار طلبة من جامعة نانجينغ هذا التاريخ كيوم معارض لعيد الحب يشتري فيه العزاب هدايا لأنفسهم.

وأصبح “يوم العزاب”، منذ ذلك الحين، يوماً لتسجيل مبيعات هائلة في سوق التجارة الإلكترونية المتنامية في الصين بالمقام الأول، على الرغم من مشاركة 20 دولة بشكل عام في هذه المناسبة.

وتحظى الشركات الأمريكية بجانب كبير من مبيعات “يوم العزاب” في الصين، وأشارت علي بابا إلى مشاركة العديد من الشركات الأمريكية في هذا اليوم مثل آبل ونايك ونيو بلانس، وان الموقع يضم ما يقرب من 100 ألف علامة تجارية من خارج الصين تبيع منتجاتها على الموقع، والتي شكلت مبيعاتها اليوم ما نسبته 37 في المئة.

ويعتبر “يوم العزاب”، الذي يصادف 11/11 من كل عام، أكبر يوم لمبيعات التجزئة على الإنترنت في العالم، ويمكن مقارنته بيوم “اثنين الإنترنت” أو “سايبر منداي” Cyber Monday في الولايات المتحدة.

ويحظى هذا الحدث بدعم صريح من الحكومة الصينية، وذلك بالتزامن مع تباطؤ التوسع الاقتصادي في الصين، وتحاول بكين تحويل نموذج النمو الخاص بها إلى واحد أكثر استدامة يقوده الاستهلاك.

وضغط ملايين المشترين على زر الشراء مع بدء البيع في منتصف ليلة يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني في الصين، وذلك من أجل شراء سلع موجودة مسبقاً ضمن قائمة الشراء، ونشرت علي بابا نتائج توضح وصول مبيعاتها إلى مليار دولار خلال أول خمس دقائق.

وقد تمت في المتوسط 120 ألف عملية شراء في كل ثانية، بزيادة بنسبة 1.4 في المئة عن العام الماضي، بينما سجلت أول خمس دقائق رقماً قياسياً من حيث أوامر الشراء والتي بلغت 175 ألف عملية خلال كل ثانية.

  • 252815
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE