×
×

الحكومة الأمريكية تطلق موقع Code.gov للبرمجيات

أعلن البيت الأبيض اليوم عن إطلاق موقع Code.gov، وهو الموقع الذي يعمل على عرض المشاريع مفتوحة المصدر التابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية ويوفر الموارد ذات الصلة للوكالات الحكومية، ويأمل البيت الأبيض من خلال إطلاق هذا الموقع تحسين إمكانية وصول الجمهور إلى البرامج الحكومية، وتشجيع إعادة استخدام البرمجيات عبر الوكالات الحكومية.

ويأتي إطلاق الموقع بعد أربعة أشهر من قيام البيت الأبيض باستعراض سياسية التعليمات البرمجية الاتحادية، والتي تنص بشكل محدد على انه ينبغي على الوكالات الحكومية “جعل التعليمات البرمجية المطورة متاحة من أجل إعادة استخدامها على مستوى الحكومة وجعلها قابلة للإكتشاف” عبر Code.gov، مع وجود بعض الاستثناءات.

ويمتلك الموقع الجديد ما يقرب من 50 مشروعاً مفتوح المصدر من أكثر من 10 وكالات، مع توقع زيادة ونمو هذا العدد خلال الأشهر المقبلة من خلال عمل الوكالات على تنفيذ سياسية التعليمات البرمجية الاتحادية، وذلك بحسب التدوينة التي نشرها توني سكوت رئيس قسم تقنية المعلومات.

وقال توني “نحن متحمسون اليوم جداً فيما يخص إطلاق الموقع، ولدينا تصور يشير إلى إمكانية تحول موقع Code.gov إلى منصة إبداعية أخرى تعطي المواطنين القدرة على المشاركة في صنع الخدمات الحكومية وجعلها أكثر فعالية وقابلية للوصول وشفافة”.

وأضاف “ونحن نتصور ان يصبح الموقع مصدراً مفيداً للدولة والحكومات المحلية والمطورين الباحثين عن طرق للإستفادة من التعليمات البرمجية التابعة للحكومة من أجل بناء خدمات مماثلة، وتعزيز العلاقات الجديدة مع مستخدميها، ومساعدتنا على الاستمرار في تحقيق رؤية الرئيس للحكومة الرقمية للقرن الـ21”.

واتخذت الحكومة الأمريكية على مدى السنوات القليلة الماضية العديد من الإجراءات غير المسبوقة لمساعدة الامريكيين على التعامل مع الحكومة بطرق جديدة وذات معنى، وتحسين قدرة الحكومة الفيدرالية على توفير خدمات أفضل تركز على المواطن، وذلك عن طريق تسخير تكنولوجيا القرن الـ21 والإبتكار.

تجدر الإشارة إلى قيام البيت الأبيض مؤخراً بفتح مصدر التعليمات البرمجية التي تم استخدامها ضمن روبوت الرئيس أوباما للدردشة الكتابية “بوت” الموجود ضمن منصة فيس بوك ماسنجر، بالإضافة إلى مبادرات أخرى مفتوحة المصدر مثل Vets.gov وData.gov، وحتى التعليمات البرمجية للموقع الجديد Code.gov مفتوحة المصدر.

  • 252455
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE