×
×

بلاك بيري توقع صفقة مع فورد لتوسيع أعمالها خارج سوق الهواتف الذكية

قالت شركة بلاك بيري أمس الأحد إنها وقعت اتفاقًا مع فورد موتور للعمل على توسيع استخدام الأخيرة لنظام التشغيل الآمن “كيو أن أكس” QNX التابع لها، وذلك مع تزايد تطوير شركة السيارات الأميركية للمركبات الآلية.

ويُعد هذا الاتفاق الصفقة المباشرة الأولى لشركة الاتصالات السلكية واللاسلكية الكندية مع أحد أكبر شركات تصنيع السيارات، على الرغم من أنها تبيع حاليًا تقنيتها لموردي صناعة السيارات.

وتراهن بلاك بيري بمستقبلها على توسيع المبيعات من منتجات البرمجيات، بما في ذلك لشركات صناعة السيارات وغيرها من الشركات المصنعة، بعد الخروج من سوق الهواتف الذكية وترك الساحة لمنافسيها، بما في ذلك آبل وجوجل وسامسونج.

وتعد باناسونيك أوتوموتيف Panasonic Automotive، الذراع المسؤول عن حلول المركبات الآلية لدى الشركة اليابانية، من بين الشركات التي تستخدم برنامج QNX في منصة الترفيه “سينك 3” Sync 3 التي توردها لشركة فورد.

وتأمل بلاك بيري أن توسع الصفقة الجديدة استخدام برنامجها في مركبات فورد، وقال جون وول، رئيس وحدة QNX لدى الشركة في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز: “نستطيع تشكيل أساس كامل المركبة على طول الطريق من القيادة الذاتية إلى الترفيه”.

وتأتي هذه الصفقة في وقت تكثف فيه فورد جهودها نحو إنتاج سيارة ذاتية القيادة، إذ أعلنت في شهر آب/أغسطس الماضي أنها تعتزم إطلاق مركبة مؤتمتة بالكامل لخدمات الركوب في السوق في العام 2021.

وقالت بلاك بيري إن فريقًا متخصصًا من مهندسي QNX من مقرهم في أوتاوا واترلو بكندا سيعملون مع فورد لتوسيع استخدام نظام التشغيل الصناعي “نيوترينو” Neutrino التابع لشركة صناعة السيارات، فضلًا عن برنامج شامل يمكنه التحكم بأنظمة التشغيل الأخرى وحلول الأمان ذات الصلة.

يُشار إلى أن دان دوج، الذي أسس برنامج QNX في العام 1982 وبقي يعمل عليه بعد استحواذ بلاك بيري على شركته في العام 2010، تركها نهاية العام الماضي، وفي شهر تموز/يوليو الماضي، أفادت وكالة بلومبرج الإخبارية أن شركة آبل وظفته لديها كجزء من خطط تطوير سيارة ذاتية القيادة.

  • 252240
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE