×
×

كوالكوم تستحوذ على شركة NXP لأشباه الموصلات

وافقت شركة تصنيع رقائق الهواتف المحمولة كوالكوم على الاستحواذ على شركة NXP لأشباه الموصلات، في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 47 مليار دولار، والتي تعتبر أكبر صفقة في مجال أعمال أشباه الموصلات، بما يجعل من شركة كوالكوم المورد الرئيسي لسوق رقائق السيارات سريعة النمو.

وتهدف الصفقة إلى تسريع توسع شركة كوالكوم في الصناعات الجديدة وتقليل اعتمادها على سوق الهواتف الذكية، وذلك مع قيام الشركة بتزويد الشركات المصنعة لهواتف أندرويد بالرقائق بالإضافة إلى شركة آبل.

وتراهن الشركة من خلال هذه الصفقة بشكل كبير على ما يسمى إنترنت الأشياء IoT، والتي تمكن الأشياء المستخدمة في الحياة اليومية مثل الثلاجات والسيارات على التواصل مع بعضها البعض.

ويقع مقر شركة NXP في مدينة أيندهوفن في هولندا، وتعتبر من الشركات الرائدة في مجال رقائق وإلكترونيات السيارات، وذلك بعد استحواذها العام الماضي على شركة أشباه الموصلات Freescale.

وتشير الدراسات التي نشرتها شركة أبحاث السوق جارتنر إلى وصول عدد الأجهزة المرتبطة من خلال إنترنت الأشياء بحلول عام 2020 إلى حوالي 21 مليار جهاز قيد الإستخدام في جميع انحاء العالم، وذلك بعد ان كان عدد الأجهزة أقل من 5 مليار جهاز في العام الماضي.

وتم الإعلان عن الإتفاق اليوم الخميس، حيث تعتبر الصفقة الحالية الأكبر من حيث قيمتها، وذلك بعد تربع صفقة استحواذ شركة Avago على Broadcom في العام الماضي بمبلغ 37 مليار دولار على عرش صفقات أشباه الموصلات.

وقد ارتفعت أسهم شركة كوالكوم بنسبة 3.8 في المئة لتصل إلى حوالي 70.86 دولار في التعاملات الصباحية، بينما ارتفع سهم شركة NXP حوالي 1.4 في المئة لتصل قيمته إلى 99.99 دولار.

  • 251967
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE