×
×

مايكروسوفت تعلن عن نتائج الربع الأول من السنة المالية 2017

أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم الجمعة عن نتائجها للربع الأول من السنة المالية 2017، حيث حققت الشركة إيرادات تصل إلى 22.3 مليار دولار، وارتفعت أرباح السهم الواحد بقيمة 0.76 دولار.

وكانت الشركة قد أعلنت في الربع الأول من العام المالي 2016 عن تحقيقها إيرادات تصل إلى 21.7 مليار دولار، وأرباح للسهم الواحد تبلغ 0.67 دولار.

وكان المحللون يتوقعون ان تحقق الشركة إيرادات تبلغ 21.71 مليار دولار، وأرباح للسهم الواحد 0.68 دولار، مما يعني ان الشركة تفوقت وفازت في رهان التوقعات.

وكان سهم الشركة قد انخفض بنسبة 0.49 في المئة في التعاملات العادية، ولكنه ارتفع بنسبة تصل إلى نحو 5 في المئة في التعاملات المالية بعد ساعات من إعلان النتائج.

وأشارت الشركة إلى انها قامت بإعادة 6.6 مليار دولار للمساهمين وحاملي الأسهم في شكل عمليات إعادة شراء أسهم وحصص أرباح خلال هذا الربع.

وقال ساتيا نادالا في بيان تعليقاً على النتائج المالية “نحن نساعد على قيادة التحول الرقمي العميق للعملاء، وغرس الذكاء في كل منصاتنا وخبراتنا”، وأضاف “نحن مستمرون في الابتكار والنمو وبناء سوقنا الكامل”.

وأظهرت النتائج نمو قطاع الإنتاج والعمليات التجارية، والذي يتضمن نتائج حزمة المكتب أوفيس Office وOffice 365 (بنسخته التجارية ونسخة العملاء المستهلكين)، بنسبة 6 في المئة ليصل إلى 6.7 مليار دولار.

وقد أضافت حزمة Office 365 أقل من مليون مشترك خلال فصلين متتاليين، حيث تمكنت الحزمة خلال الربع الأول من إضافة 0.9 مليون مشترك لتصل إلى عدد مشتركين يبلغ 24 مليون مشترك.

بينما نمت إيرادات منتجات أوفيس Office التجارية والخدمات السحابية بنسبة 5 في المئة، مع ارتفاع إيرادات Office 365 بنسبة 51 في المئة، مما يدفع الإيرادات بشكل مستمر، بشكل يشابه ما كانت تقوم به حزمة أوفيس عندما كانت خدمة أعمال تجارية تقليدية.

ونما قطاع خدمات السحابة الذكية، والذي يتضمن نتائج منتجات الخوادم والخدمات بما في ذلك ويندوز سيرفر Windows Server وخدمة التخزين السحابي للأعمال Azure، بنسبة 8 في المئة ليصل إلى 6.4 مليار دولار.

وقد نمت إيرادات منتجات الخوادم والخدمات السحابية بنسبة 11 في المئة، وشكلت إيرادات قطاع التخزين السحابي التجاري Azure النسبة الأكبر حيث نمت بنسبة 116 في المئة، وشكلت نسبة استخدام خدمة Azure ضعف نسبة استخدامها خلال العام الماضي.

بينما أظهرت النتائج إنخفاضاً في إيرادات قطاع الحاسبات الشخصية، والذي يتضمن نتائج تراخيص ويندوز بشكل عام والأجهزة بشكل خاص بما في ذلك حواسيب Surface والهواتف الذكية ومنصات الألعاب إكس بوكس، بنسبة 2 في المئة لتصل إلى 9.3 مليار دولار.

وقد ازدادات عائدات نسخ ويندوز لمصنعي الأجهزة الأصلية Windows OEM التجارية بنسبة 1 في المئة، بينما انخفضت عائدات نسخ ويندوز لمصنعي الأجهزة الأصلية Windows OEM غير التجارية بنسبة 1 في المئة.

وارتفعت عائدات حواسيب Surface بنسبة 38 في المئة من 672 مليون دولار في الربع الأول من عام 2016 إلى 926 مليون دولار في الربع الأول من عام 2017، وانخفضت عائدات الألعاب بنسبة 5 في المئة.

وانخفضت عائدات الهواتف بنسبة 72 في المئة، بينما ارتفعت إيرادات الإعلانات القادمة من البحث بنسبة 9 في المئة، ويعود ذلك إلى طرح نظام ويندوز 10، والذي يشدد على تكامل محرك البحث بنج Bing مع نظام التشغيل.

  • 251544
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE