×
×

كاسبرسكي لاب تدعو الجهات المعنية للتعاون مع فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بأنظمة التحكم الصناعي لديها

أندريه سوفوروف، رئيس تطوير أعمال حماية البنية التحتية الحيوية في كاسبرسكي لاب

أعلنت شركة كاسبرسكي لاب، خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2016 المنعقد في الفترة الواقعة بين 16 – 20 أكتوبر 2016 في دبي، عن تشكيل فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بالأنظمة الصناعية.

ويعرف فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بالأنظمة الصناعية Industrial Systems Computer Emergency Response Team اختصار بتعبير “ICS-CERT”، وهو الكيان العالمي الذي يشجع على تأسيس علاقات تعاون وطيدة مع مشغلي وموردي أنظمة البنية الأساسية الحيوية والمؤسسات الحكومية.

وتخطط الشركة، من خلال الاعتماد على فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بالأنظمة الصناعية التابع لها، لتسخير خبرتها المهنية الخاصة التي اكتسبتها عبر السنين من أجل ضمان أمن وسلامة الأنظمة الصناعية بالإضافة إلى تنظيم عملية تبادل الخبرات والمعلومات حول التهديدات وأساليب الحماية بين جميع الأطراف المعنية.

وعلق أندريه دوخفالوف، رئيس وحدة تكنولوجيات المستقبل والمسؤول الرئيسي لتصميم حلول الأمن في كاسبرسكي لاب بالقول “إن الإجراءات الأمنية المتبعة في وقتنا الراهن تؤكد على أهمية تجميع المعلومات الاستخباراتية حول آخر التهديدات المستجدة، وذلك حتى يتسنى لنا إعداد وتطوير حلول الحماية التكنولوجية الأكثر جدوى وفاعلية. وهذا ينطبق بشكل خاص على البنية الأساسية الصناعية التي تنطوي على مخاطر محددة والمدعومة بأجهزة وبرامج مصممة وفق أغراض محددة، ولديها متطلبات صارمة لإتاحة خدمات ذات موثوقية عالية. وباعتبار أننا من موردي الحلول الأمنية، فلدينا خبرة مهنية تمتد لسنوات في مجال تحليل المخاطر والتهديدات ومساعدة مشغلي الأنظمة الصناعية في الكشف عن ومنع التهديدات والاستجابة في حالات الطوارئ وتدريب الموظفين والتنبؤ بالهجمات المحتملة مستقبلاً من قبل عصابات الإنترنت. ونحن على ثقة بأن تبادل استخبارات التهديدات والمعلومات أو تبادل المعرفة على نطاق أوسع بين الموردين والمشغلين، يعد خطوة مهمة على طريق تأسيس بنية أساسية حيوية أكثر أمنا. ومن خلال تشكيل فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بالأنظمة الصناعية فإننا نسعى إلى توسيع نطاق تواجد وحضور خبرائنا المتخصصين على نحو لم يسبقنا إليه أحد من موردي الحلول الأمنية الأخرين في هذا القطاع”.

ويعتبر فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بالأنظمة الصناعية (Industrial Systems Emergency Response Team) بمثابة مشروع أطلقته كاسبرسكي لاب بهدف توفير مجموعة واسعة من خدمات المعلومات، مثل استخبارات التهديدات المستجدة، والحالات الأمنية، واستراتيجيات التخفيف من تداعيات وأضرار حالات الاختراق الأمني، والاستجابة للحالات الطارئة، واستشارات التحقيق والخدمات.

وسيقوم فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بالأنظمة الصناعية التابع لكاسبرسكي لاب، إلى جانب دوره في توفير أحدث استخبارات المعلومات حول التهديدات والثغرات الأمنية، بمشاركة خبرته حول الامتثال بالأنظمة واللوائح ذات الصلة.

وسيقدم فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بالأنظمة الصناعية، باعتباره مشروعاً غير ربحي، المعلومات والخبرة إلى أعضائه مجاناً.

وقال أندريه سوفوروف، رئيس تطوير أعمال حماية البنية التحتية الحيوية في كاسبرسكي لاب “باعتبار أننا من موردي الحلول الأمنية المتخصصة في أنظمة التحكم الصناعي، فإن طريقة تعاملنا مع عملائنا شبيهة تماماً بطريقة تشغيل أي من فرق الاستجابة لحالات الطوارئ الاعتيادية. فالإجراءات الأمنية الفعلية لا بد أن تكون مصحوبة بتبادل المعلومات حول آخر التهديدات المستجدة والثغرات الأمنية، وكذلك تقديم خدمات مثل الاستجابة في حالات الطوارئ واختبار الاختراق وتدريب الموظفين. إننا ولسنوات عديدة نشارك في مبادرات التطوير الاستراتيجي التي من شأنها المساعدة في ابتكار أساليب جديدة للأمن الإلكتروني، كما نتعاون عن كثب مع المؤسسات الخاصة والحكومية لتحسين مستويات الحماية”.

وأضاف “يشكل تأسيس فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بالأنظمة الصناعية بالنسبة لنا خطوة مهمة وضرورية لتعزيز توفير استخبارات المعلومات الخاصة بنا، وتبادل المعرفة والخبرة مع أصحاب المصلحة في القطاع على نطاق أوسع، وكذلك اكتساب المزيد من المعرفة في هذا القطاع خصوصاً في ظل التطور المتنامي والمتسارع لمشهد التهديدات”.

ويرحب فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بالأنظمة الصناعية من كاسبرسكي لاب بالأعضاء الجدد وجميع المهتمين من جميع أنحاء العالم.

وتتوفر معلومات حول العضوية وشروطها وأحكامها ونهجنا المتبع في مجال تبادل استخبارات المعلومات على موقعنا الإلكتروني الرسمي: Kaspersky Lab ICS-CERT.

  • 251388
  • جيتكس 2016
  • gitex-technology-week-2016
Dubai, UAE