×
×

السوق العالمية لتقنيات تحليل بيانات الطيران تتضاعف إلى 4 مليارات دولار في 2021

عبدالرزاق ميقاتي، المدير التنفيذي لشركة "دبي تكنولوجي بارتنرز" وتيفون توبكوتش، المدير التنفيذي لشركة "إس إيه بي" الإمارات

ينتظر أن يحظى الركاب والموظفون العاملون في المطارات بدولة الإمارات بإمكانية الحصول بسرعة على معلومات الطيران الفورية، بفضل شراكة بين أقطاب تقنية بارزة في قطاع الطيران في دولة الإمارات أعلن اليوم عن إبرامها في أسبوع جيتكس للتقنية 2016.

وتشير توقعات إلى أن السوق العالمية لتقنيات التحليل الفوري لبيانات الطيران تتضاعف من ملياري دولار في العام 2016 إلى أربعة مليارات دولار في 2021، بحسب شركة “ماركتس آند ماركتس” لأبحاث السوق، ما يعني تمكين مشغلي المطارات وشركات الطيران من تحسين إدارة حركة الطائرات وإدارة حشود المسافرين وتطوير العمليات الداخلية.

وتنطوي هذه الحلول على إمكانيات كبيرة للمطارات وشركات الطيران، وفقاً لشركة “دبي تكنولوجي بارتنرز” التابعة لمجموعة المنصوري والعاملة في تكامل الأنظمة، وشريكتها في الابتكار، عملاقة برمجيات الأعمال العالمية “إس إيه بي”.

ويأتي ذلك في وقت تستعد ثلاثة مطارات هي “دبي الدولي” و”آل مكتوم الدولي”، و”أبوظبي الدولي” لمضاعفة طاقتها الاستيعابية الكلية من المسافرين بثلاثة أضعاف لتصل إلى نحو 350 مليون مسافر بحلول العام 2023.

وتعرض “دبي تكنولوجي بارتنرز” و”إس إيه بي” على منصة حكومة دبي الذكية في جيتكس حل “لايف إير”، الذي يستخدم المساعد الشخصي الافتراضي “أليكسا” من “أمازون”.

ويمكن للمسافرين وموظفي المطار طرح الأسئلة على هذا المساعد الشخصي وتلقي الإجابات منه عن معلومات المطار وأوقات الصعود إلى الطائرة والتأخير في الرحلات، إضافة إلى إمكانية استخدام سطح طاولة يعمل باللمس للعثور على المسارات داخل المطار والحصول على المعلومات المتعلقة بحركة الرحلات.

وقال عبدالرزاق ميقاتي، المدير التنفيذي لشركة “دبي تكنولوجي بارتنرز” بهذه المناسبة، إن تقنيات التحليل الفوري للبيانات “تساعد مشغلي المطارات على رصد حركة الرحلات والمسافرين والتنبؤ بها، وتفريغ الموظفين لتولي مهام عاجلة محددة، من أجل إثراء تجربة المسافرين”.

وأضاف “تستخدم “دبي تكنولوجي بارتنرز” تقنيات مبتكرة في مطارات أبوظبي ودبي الدولي وآل مكتوم، ولدى طيران الإمارات، لمساعدة المزيد من المسافرين في دولة الإمارات على الاستمتاع بسفر أكثر كفاءة وراحة ومتعة”.

وتعمل حلول “دبي تكنولوجي بارتنرز” الخاصة بمراقبة الأداء والتنبؤ برحلات الطيران على منصة “هانا” للحوسبة داخل الذاكرة من “إس إيه بي”، لتتولى وضع التصورات المتعلقة بحركة المسافرين ورحلات الطيران والتنبؤ بها واتخاذ القرارات المتعلقة بها.

وقد استطاعت حلول “إس إيه بي”، في جميع أنحاء العالم، أن توفّر على شركات الطيران 64 في المئة من أوقات الأعطال غير المخططة وزيادة هوامش التشغيل بنسبة 76 في المئة.

وأكد تيفون توبكوتش، المدير التنفيذي لشركة “إس إيه بي” الإمارات من جانبه، أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي والأعمال التجارية في قطاع الطيران “تشهد تطورات مهمة في حقبة إنترنت الأشياء”.

وقال “نواصل جهودنا المبذولة في مجال الابتكار المشترك مع مبادرة دبي الذكية ومع أبرز اللاعبين في قطاع الطيران لدعم الابتكار في هذا القطاع، تماشياً مع رؤية الإمارات 2021 ودعماً للتطوير المستدام للبنية التحتية والنمو الاقتصادي”.

ويمكن الاطلاع على العروض التجريبية الفورية التي تقدمها “دبي تكنولوجي بارتنرز” و”إس إيه بي” على منصة حكومة دبي الذكية في جيتكس، المزيد من المعلومات متاحة عبر الموقع.

 

  • 251403
  • جيتكس 2016
  • gitex-technology-week-2016
Dubai, UAE