×
×

41 مبادرة لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في جيتكس 2016

شعار مشاركة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في جيتكس 2016

تستعرض مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة والجهات التابعة لها 41 مبادرة ذكية ومبتكرة، خلال مشاركتها في منصة عرض موحدة تحت شعار “نأتي بالمستقبل” بالدورة 36 لفعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2016 بين الفترة 16 إلى 20 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

وتشارك الجهات الستة التابعة للمؤسسة وهي: جمارك دبي ودائرة التخطيط والتطوير، تراخيص وموانئ دبي العالمية والمنطقة الحرة لجبل علي، جافزا وسلطة مدينة دبي الملاحية، ودبي التجارية في المعرض عبر منصة رقم S2-A21 وS3-A21 ضمن جناح حكومة دبي الذكية في قاعة الشيخ سعيد رقم 3.

جمارك دبي

تشارك الجهات التابعة للمؤسسة بمبادرات نوعية، حيث تعرض جمارك دبي برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، وهو برنامج طوعي مبني على الشراكات بين جمارك دبي والتجار، والذي يهدف إلى تسهيل التجارة العالمية وتعزيز السلام والأمن.

كما ستشارك في مختبر التفتيش الذكي وهو عبارة عن سيارة مزودة بمعدات وأجهزة تفتيش ذكية لتقديم خدمات المساندة للمراكز الجمركية (البحرية- البرية- الشحن الجوي) على مدار الساعة.

وتعرض مبادرات نظارة التفتيش الذكية، والموظف الافتراضي الذكي، ومعرض الحيوانات المهددة بالانقراض، والمسار الجمركي الذكي، ونظام التفتيش الجمركي الذكي للحقائب، ومساحة العمل الذكية.

موانئ دبي العالمية

تعرض موانئ دبي العالمية روبوتات المخزن، وستعرض تجربة حية لاستجابة ذراع الروبوت الذكي لأوامر المستخدمين مثل جلب قطع الغيار من رفوف المخزن، بالإضافة إلى عرضها روبوت حاويات التبريد الذي يتحرك بين حاويات التبريد المكدسة.

ويقوم الروبوت بتوصيل وسحب كابلات الطاقة من حاويات التبريد، حيث يمكن الموظفين من مراقبة العمليات عن بعد وإرسال أوامر مختلفة للروبوت لينفذها، مما يساهم في تحسين الكفاءة التشغيلية والسلامة وبيئة العمل.

كما ستعرض موانئ دبي العالمية فيديو الواقع الافتراضي، ولعبة قائد رافعة رصيف الميناء، وطائرة بدون طيار، وروبوتات رجل الأمن.

المنطقة الحرة لجبل علي

وتعرض المنطقة الحرة لجبل علي –جافزا، بوابات جافزا الذكية، وهو نظام آلي للتعرف على لوحات المركبات وقراءة بطاقات الدخول من مسافة طويلة مع كاميرات مراقبة عالية الدقة لتسجيل أرقام المركبات وإنشاء قاعدة بيانات شاملة لحركة دخول وخروج المركبات من وإلى المنطقة الحرة.

كما تعرض مبادرة خفض استهلاك الطاقة، وهي التي تعني باستخدام أفضل التقنيات الحديثة لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة، عبر تركيب ألواح كهروضوئية على أسطح مباني الشركة في المنطقة الحرة لجبل علي ومظلات مواقف السيارات لتوليد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى مشاركة المنطقة بمبادرات (تطبيق جافزا- آي جافزا- مراقبة مواقع البناء في جافزا بالطائرات بدون طيار- تطبيق مواردي- الجولة الافتراضية).

دائرة التخطيط والتطوير

تعرض دائرة التخطيط والتطوير – تراخيص خلال مشاركتها في المنصة المشتركة مبادرات متنوعة تشمل (خدمات شهادة عدم الممانعة- تصاريح تجارية- خدمات تراخيص تجارية-خدمات تأشيرة حكومية-خدمات OFC/NAV – EHS خدمات تصاريح الإنشاءات- الخدمات الاعتمادية للهندسة المدنية- خدمات تصاريح الهندسة المدنية-الخدمات المالية-الموقع الإلكتروني للهاتف المحمول-الموقع الإلكتروني لتراخيص).

سلطة مدينة دبي الملاحية

تستعرض سلطة مدينة دبي الملاحية مبادرة الاختبار الذكي، وهو تطبيق ذكي لتقييم كفاءة المتعاملين الراغبين في التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة وسيلة بحرية.

كما تعرض تطبيق المفتش الذكي، والذي يقوم على تزويد مفتشي السلطة بقناة ذكية للقيام بعملية التفتيش في الموقع وتحديث البيانات ونتيجة الفحص بشكلٍ آني، بالإضافة إلى المشاركة بمبادرات (الملاحة الذكية- معلومات دبي البحرية-المتعامل الذكي- سلطة مدينة دبي الملاحية الذكية-معلومات الطقس البحرية).

دبي التجارية

تشارك دبي التجارية بنظام إدارة النقل البري، والذي يعتبر خدمة متميزة جديدة تتيح للشركات التجارية ووكلائها المعتمدين الحصول على خدمات النقل البري للحاويات والبضائع بسهولة ويسر عبر الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول.

كما تعرض دبي التجارية نظام حجز المستودعات، وهو عبارة عن منصة مبتكرة جديدة تربط مالكي المستودعات ومزودي خدمات التخزين بالعملاء الذين يبحثون عن مساحات تخزين شاغرة لبضائعهم، وتتيح للشركات التجارية إمكانية حجز مساحات وخدمات تخزين البضائع عبر موقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول.

مكانة دبي العالمية

تعمل مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة على ترسيخ ثقافة الابتكار بالعمل على ابتكار وتطوير خدمات ذكية ومتطورة تستشرف المستقبل وتستهدف إسعاد العملاء عبر اختصار الوقت والجهد عليهم، وكذلك زيادة العائد على الإيرادات المالية للعملاء من جانب، والمؤسسة من جانب آخر، حيث يصب التنافس بين الدوائر والمؤسسات الحكومية في عرض كل ما هو مبتكر وذكي خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2016 في مصلحة تطوير أنظمة العمل الحكومي، في وقت توصف دورة العام الحالي بأنها الأكبر من حيث المشاركة الحكومية المحلية بمجموع 200 جهة حكومية.

كما تحرص المؤسسة على تعزيز مبادرة “الحكومة الذكية” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وذلك بالعمل ضمن استراتيجية متكاملة لتكون سباقة في تطوير خدماتها عبر الهواتف والأجهزة الذكية لتسهيل وصول المتعاملين إليها في أي مكان وزمان ما يعزز من تحويل دبي الى المدينة الأذكى في العالم.

  • 251123
  • جيتكس 2016
  • gitex-technology-week-2016
Dubai, UAE