×
×

22 جهة حكومية تشارك تحت مظلة حكومة الإمارات الذكية في جيتكس 2016

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن مشاركة 22 جهة حكومية في أسبوع جيتكس للتقنية 2016، تحت منصة حكومة الإمارات الذكية، التي ترعاها وتديرها الهيئة، خلال الفترة بين 16-20 أكتوبر الجاري.

وتعرض الهيئة خلال الفعالية 12 مشروعا مبتكرا تتضمن أحدث التطبيقات في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي تخدم العديد من الجوانب الحياتية والإنسانية.

وتؤكد الهيئة خلال مشاركتها على تقديم صورة متكاملة عن دور قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في خدمة المجتمع، باعتباره العصب الحيوي لبقية القطاعات الأخرى، وأهميته في الارتقاء بجودة الحياة في المجتمع، وتحقيق السعادة والرفاهية لأبنائه، وترسيخ عملية التحول الذكي في الدولة.

وأشاد سعادة حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، بالجهات المشاركة في أسبوع جيتكس للتقنية 2016، ومساهمتها الفعالة في تعزيز أسلوب الحياة الإلكتروني في الدولة، وتفعيل التحول الذكي.

وأشار إلى أن أسبوع جيتكس أحد المبادرات الفاعلة والمبتكرة على المستوى الدولي في مجال تقنية المعلومات، كونه أوسع منصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة، والذي يعرض أحدث الابتكارات في المجالات التقنية، ويتيح تبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات في القطاع.

وأكد المنصوري على أنه وكما درجت العادة، فإن وزارات وهيئات الحكومة الاتحادية تشارك تحت مظلة حكومة الإمارات الذكية، مشددا على أهمية التكامل بين الجهات الحكومية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لنجاح التحول الذكي، وتفعيل الخدمات الحكومية الذكية، لتحقيق قيمة مضافة للمتعاملين والمؤسسات على حد سواء، داعيا إلى مواكبة التطورات التقنية المتسارعة التي باتت تفرض إيقاعا متسارعا من الابتكارات والتطورات في الخدمات وأساليب الحياة.

ومن جانبه، اعتبر معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم “أن معرض جيتكس فرصة سانحة للاطلاع على الخدمات والتطبيقات الذكية سواء الخاصة في وزارة التربية والتعليم أو تلك المتوفرة وتعرضها جهات عدة محلية وعالمية، فضلاً عن تعزيز مسارات التطور في قطاع التعليم بالدولة عبر رفده بالحلول التعليمية الذكية المتوفرة، بما يضفي حراكاً مؤثراً وتطوراً يواكب العالمية”.

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المجتمع إلى إن الوزارة تستثمر مشاركتها في جيتكس لعرض جانب من خدماتها الإلكترونية والذكية، وعلى رأسها المكتبة الذكية وهي بوابة إلكترونية توفر مئات الآلاف من الكتب للموظفين الاتحاديين، كما تدعو الجمهور للمشاركة في مسابقاتها خلال المعرض، والاستفادة من مبادراتها التكنولوجية في مجال الثقافة.

وأشار سعادة منصور المنصوري مدير عام المجلس الوطني للإعلام إلى أن “مشاركة المجلس الوطني للإعلام هي الأولى في تاريخ المعرض، نقدم فيها خدماتنا التي تم تحويلها بالكامل لخدمات ذكية، كما نستعرض تجربتنا في قياس سعادة المتعاملين، ونظام العرض الإلكتروني”.

وأفاد سعادة الدكتور سعيد عبد الله بن مطلق الغفلي مدير عام هيئة الإمارات للهوية أن الهيئة “تركز إلى جانب عرض تجربتها ومبادراتها، على الاطلاع على أحدث الاتجاهات العالمية والمنتجات المتطورة، والأدوات الذكية، التي تساهم في دعم توجهها نحو تقديم خدمات نوعيّة فريدة في مجال إثبات الهويّة سواء للمؤسسات أو للأفراد”.

وفي معرض تعليقه على أسبوع جيتكس، قال سعادة إبراهيم عبيد الزعابي مدير عام هيئة التأمين “تهدف الهيئة من خلال مشاركتها في معرض جيتكس إلى عرض الإنجازات النوعية التي حققتها الهيئة في مجال الخدمات والمعاملات الذكية والإلكترونية، وتعريف متعامليها وشركائها وجمهورها بالخدمات الذكية المقدمة من الهيئة، وإبراز خططها ومشاريعها الذكية المستقبلية لتحقيق رؤيتها بأن تكون رائدة في تنظيم وتطوير قطاع التأمين والارتقاء بمعاييره لينافس عالمياً”.

وأشار سعادة محمد محمد صالح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء على أن “مشاركة الهيئة في معرض جيتكس فرصة لإبراز دورها في المبادرات التي تخدم جميع القطاعات المجتمعية، وتأمل أن تساهم في تحقيق أهدافها من خلال عرض الخدمات الذكية وتعريف الجمهور بها”.

وفي سياق متصل اعتبر سعادة الدكتور عبد الله الكثيري مدير عام الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية “أن معرض جيتكس مظلة تقنية شاملة تتيح للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية فرصة مهمة لتعريف الجمهور والعملاء بخدماتها وتطوراتها الإلكترونية، ويعطي فرصة للهيئة للاطلاع على أحدث منتجات التقنية حول العالم، وإمكانية الاستفادة منها في تطوير أعمالها”.

وأوضح سعادة محمد سيف الهاملي مدير عام الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالإنابة إلى أن مشاركة الهيئة في فعاليات أسبوع جيتكس تركز على التعريف والتوعية بالخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الهيئة ضمن خطتها للتحول الإلكتروني، كما ستطلق الهيئة خلال المعرض 5 خدمات إلكترونية جديدة ضمن المرحلة الثالثة وقبل الأخيرة من الخطة، التي تنتهي بإطلاق آخر خدمتين نهاية العام الجاري.

وأشار سعادة الدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي إلى أن مشاركة الهلال الأحمر في فعاليات جيتكس تهدف إلى عرض مبادرات الهيئة الإلكترونية المبتكرة وآخر إنجازاتها التقنية، تماشيا مع الخطط والاستراتيجيات العامة للدولة الخاصة بالحكومة الذكية، وتوفير جميع الخدمات للمتعاملين مع الهلال الأحمر بسهولة ويسر.

وبيّن سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية أن الوزارة تسعى من خلال مشاركتها في جناح الحكومة الاتحادية إلى تعزيز تواصلها مع الجمهور، وتعريفهم بالخدمات الذكية التي توفرها للمتعاملين من الشركات والمستثمرين، مشيرا إلى أن المعرض يمثل منصة عالمية مهمة للاطلاع على أحدث المنتجات والخدمات المطروحة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، الأمر الذي يدعم تطوير واستدامة مسار التحول الذكي الذي حققته الوزارة بنسبة 100% في خدماتها الأساسية.

وكشف سعادة د. مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة بأن الوزارة ستطلق خلال المعرض نظام جمع وأتمتة بيانات الطاقة “أتمتة”، والذي يمكن من خلاله جمع وعرض جميع بيانات الطاقة للجهات المنتجة والمستهلكة للطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما ستعرض عدة تطبيقات إلكترونية وذكية في مجالات الطاقة الشمسية وترشيد استهلاك الطاقة والبيانات الاحصائية للكهرباء والمياه في الدولة.

وأوضح سعادة الدكتور عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع أن مشاركة الهيئة تهدف إلى تنمية الوعي الاستثماري لدى زوار المعرض، والمستثمرين منهم على وجه الخصوص، وتعريفهم بدور الهيئة في حماية حقوق كافة المتعاملين في الأوراق المالية وضمان نزاهة وسلامة التداولات التي تجري بالأسواق.

وأكد سعادة الأستاذ الدكتور محمد البيلي مدير جامعة الإمارات على أن مشاركة الجامعة في المعرض تعد فرصة ثمينة لعرض إنجازات الجامعة وتفعيل التعاون والشراكات مع المؤسسات الكبرى في هذا المجال، والذي ينعكس بدوره في ترسيخ مكانة دولة الامارات في صناعة التكنولوجيا والمعرفة والابتكار باعتباره منصة عالمية كبرى في عالم تقنية المعلومات.

وأفاد سعادة عوض صغيّر الكتبي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة في وزارة الصحة و وقاية المجتمع حرصت الوزارة على المشاركة في معرض جيتكس لعرض أحدث مبادراتها الابتكارية وخدماتها الذكية من أجل الارتقاء بجودة المنظومة الصحية وتطوير المرافق الصحية لتحقيق سعادة المراجعين والمتعاملين وفقاً للمعايير العالمية ومواكبة التحولات النوعية التي تشهدها دولة الإمارات، وتطلعات القيادة الرشيدة لاستشراف المستقبل.

وكشفت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس إلى أنها ستطلق خلال المعرض باكورة أعمالها الإلكترونية وخدماتها الذكية، وتتمثل في إطلاق الموقع الإلكتروني للهيئة، والموقع الإلكتروني للحملات التفتيشية، وإطلاق التفتيش الذكي عبر الهواتف الذكية، فضلا عن إطلاق اللعبة التوعوية التفاعلية بخدمات الهيئة، والعديد من الخدمات المبتكرة.

كما أشارت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف إلى أن الهيئة ستطلق خلال المعرض النسخة الجديدة لتطبيق الهيئة، بتصميم يتميز بالبساطة وسهولة الاستخدام، وقد تم تطبيق معايير الهوية المرئية على جميع الخدمات المقدمة من خلاله، كما ستطلق خدمة العمارة الفنية للمساجد باستخدام تكنولوجيا نظارات الواقع الافتراضي، ويتم التفاعل مع المادة المعروضة بالحركة مع وجود وصف صوتي يعرض مميزات المساجد.

ويحاكي جناح الهيئة في أسبوع جيتكس للتقنية نموذج المباني الهندسية الذكية، من خلال أجهزة الواقع الافتراضي التي تعرض طرق تشغيل المباني الخضراء والاستفادة من الطاقة الطبيعية النظيفة، وتعرض الهيئة ضمن ركن المستقبل، مشروع “مستقبلنا”، ومشروع تدريب الرياضيين، كما تحتل تقنيات الواقع الافتراضي مجالا واسعا في مشاركة الهيئة، واستغلال إمكانيات تقنيات الواقع الافتراضي في التدريب على التصرف في حالات الكوارث والأزمات من خلال محاكاة حادث تجريبي لهزة أرضية، ومحاكاة حادث حريق تجريبي.

كما تعرض الهيئة جملة من المبادرات أهمها، المرحلة الثانية من مبادرة تغطية، ومبادرة تقييم تصنيف جودة خدمات الاتصالات والمعلومات في الأماكن السياحية، ومبادرة ارتقاء، إضافة إلى مسابقة الطائرات من دون طيار لخدمة الإنسان، وجائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي، وتركز على عرض إمكانيات الواقع المعزز وذلك ضمن مركز إبتك للابتكار، ومشروع برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، ومشروع مختبر مدارس المستقبل، وبرنامج وظيفة المستقبل.

ويشارك تحت مظلة حكومة الإمارات الذكية بالإضافة إلى الهيئة كل من وزارة الاقتصاد، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، ووزارة التربية والتعليم ، ووزارة التغيير المناخي والبيئة، ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة، ووزارة الطاقة، ووزارة العدل، ووزارة المالية، ووزارة الموارد البشرية والتوطين، والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، والهلال الأحمر الإماراتي، وهيئة الإمارات للهوية، وهيئة التأمين، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، والهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، والمجلس الوطني للإعلام.

 

  • 251039
  • جيتكس 2016
  • gitex-technology-week-2016
Dubai, UAE