×
×

عصر الآلة الثاني .. كتاب يناقش تبعات تفوق الذكاء الاصطناعي على الإنسان

لو عدنا إلى الخلف عدة سنوات فقط وقمنا بإلقاء نظرة سريعة على التطورات التي حصلت على الروبوتات والذكاء الاصطناعي والمشاريع التي تم تدشينها في هذا المجال، سندرك أننا فعلاً أمام مرحلة تحول تاريخية قد تغير تماماً الطريقة التي نعيش بها حياتنا الآن.

فاليوم تعمل الكثير من الشركات على مشروعات متعلقة بالذكاء الاصطناعي قد يكون لها تأثيرات واسعة على عالم الأعمال، فمثلاً تعمل شركة جوجل وتسلا على ابتكار سيارات ذاتية القيادة يُمكنها أن تستبدل مستقبلاً مهنة قيادة الشاحنات وعمليات نقل البضائع.

كتاب عصر الآلة الثاني “The Second Machine Age” يرى بأن العالم قد دخل فعلاً مرحلة جديدة بالنسبة لتقدم الآلات والذكاء الاصطناعي حيث ستحل الآلات الذكية محل الذكاء البشري بل وتتفوق عليه، في حين سيفقد البشر وظائفهم بوتيرة متسارعة وذلك مع التقدم المتواصل للذكاء الاصطناعي والآلات الذكية.

الكتاب من تأليف إريك براينغولفسون Erik Brynjolfsson مدير مبادرة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الاقتصاد الرقمي وبالاشتراك مع أندرو مكافي Andrew McAfee المدير المشارك لنفس المبادرة.

ويؤكد الكتاب، الذي نُشر في يناير 2014، على ضرورة إعادة التفكير في تداعيات التطور المتسارع للذكاء الاصطناعي على المجتمع والاقتصاد من مختلف الجهات المعنية.

ويشير الكتاب إلى أن عصر الآلة مر بمرحلتين أساسيتين الأولى هي المرحلة التي رافقت الثورة الصناعية وخلالها تم استبدال المجهود البدني للإنسان بالآلات، بينما العصر الثاني للآلة سيتم فيه استبدال القوة الذهنية للبشر بأنظمة أكثر تطوراً الأمر الذي يُنذر بمرحلة تحول في مسيرة البشرية.

وبحسب الكتاب فإن أولى المؤشرات على تفوق الذكاء الاصطناعي على الإنسان ظهرت حينما تغلب الحاسب الفائق ديب بلو على هزيمة العبقري غاري كاسباروف في لعبة الشطرنج والتي تُعد أحد الركائز الأساسية لإثبات الذكاء الخارق للعقل البشري.

ولا يستبعد الكتاب أن تستحوذ الآلات وأجهزة الذكاء الاصطناعي على المهام المهنية التي يؤديها البشر حالياً وذلك كما حصل للكثير من الوظائف خلال السنوات الماضية، لكن في نفس الوقت فإنه يرى بأن ذلك ليس وشيك الحدوث.

في نفس الوقت يُقدم كتاب عصر الآلة الثاني بعض الجوانب الإيجابية لعملية تطور الذكاء الاصطناعي واستبدال العنصر البشري في وظائف معينة، لكنه مع ذلك يرى ضرورة أن يتقدم الإنسان بوتيرة أسرع من التقدم التي تسير عليه هذه الآلات.

  • 250789
  • نصائح تكنولوجية
  • tech-tip
Dubai, UAE