تحت الضوء

دبي المستقبل تكشف عن الفائز بالمركز الأول في تحدي دبي العالمي للهايبرلوب

فاز مشروع موبيس بالمركز الأول في تحدي دبي العالمي لقطار “الهايبرلوب” لتصميم نموذج ربط بقطار “الهايبرلوب”  يصل بين دبي والفجيرة خلال 10 دقائق، وذلك من بين 6 فرق تأهلت إلى المنافسات النهائية من التحدي.

وتقدم للمشاركة في المسابقة 250 فريقاً من 29 دولة حول العالم، حيث اختارت لجنة التحكيم التي تضم نخبة عالمية من الخبراء والمختصين في كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية، وممثلين عن جهات حكومية محلية وعالمية مشاركة في المسابقة، بما فيهم خبراء يمثلون مؤسسات حكومية وشركات في إمارة دبي والإمارات، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة.

وقد جاء اختيار مشروع موبيس من لجنة التحكيم بعد أخذ العديد من النواحي التقنية والاقتصادية بعين الاعتبار، وتقييم قدرته الفعلية على إعادة صياغة مفهوم جديد لنظام نقل متطور وفائق السرعة للركاب والبضائع على حد سواء، يوفر درجة عالية من الأمان والسلامة، ويمتاز بالكفاءة العالية والاستدامة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة سيف العليلي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي المستقبل: “الإعلان عن الفائز في المركز الأول من تحدي دبي العالمي يؤكد عزمنا على المضي في صناعة المستقبل اليوم، فهذا المشروع الذي تم اختياره من لجنة تحكيم عالمية تضم نخبة متميزة من الخبراء والمختصين في المجالات الهندسية والتقنية يعتبر من أفضل المشاريع وأكثرها ابتكاراً لبناء نظام نقل متكامل ومتطور فائق السرعة بواسطة “الهايبرلوب” يربط بين دبي والفجيرة في أقل من 10 دقائق.”

وأضاف: “حقق تحدي دبي العالمي للهايبرلوب في نسخته الأولى نجاحاً كبيراً وحظي بتفاعل عالمي لافت مع مشاركة عالمية متميزة خلال فترة قياسية، وهذه الرغبة في المشاركة تعكس المكانة المتميزة التي تحظى بها دبي حالياً باعتبارها منصة عالمية رائدة  لتطبيق أكثر التقنيات تطوراً على مستوى العالم”.

وقال توني رايان، الرئيس التنفيذي لشركة إيسايت: “مسابقة بيلد إيرث لايف تمكنت في فترة قصيرة من تحقيق التأثير المطلوب كما أنها فاقت التوقعات في نسب المشاركة ونوعية المشاريع المشاركة في المسابقة، وذلك بسبب الدعم اللامحدود من مؤسسة دبي للمستقبل”.

وخلال المنافسات النهائية قامت الشركات المتأهلة بعرض مشاريعها المبتكرة أمام لجنة التحكيم التي اختارت الفائز بالمركز الأول، حيث قامت الفرق خلال المنافسات النهائية بتقديم مقترح لتصميم نظام نقل متوازي بتقنية الهايبرلوب، الأول لنقل الركاب، والثاني لنقل البضائع  على أن يكونوا متصلين بمحطة واحدة مشتركة عند خط النهاية. مع الأخذ بعين الاعتبار  وجود محطات تشتمل على ردهات واسعة لنزول الركاب وصعودهم إلى القطارات.

الفرق المشاركة في النهائيات

وضمت لائحة الفرق التي تأهلت إلى المنافسة على المرحلة النهائية من قطار الهايبرلوب كل من فريق “بي آي إم أنليميتد” وهو فريق شارك عدة دورات من مسابقة “بيلد إيرث لايف” في المملكة المتحدة، والبرارزيل واليابان، جمهورية الدومينيكان، بالإضافة إلى تايلند، ويتكون من مجموعة مبتكرين تجمعهم الرغبة في إيجاد بنية تحتية متطورة تستند على نظام نمذجة معلومات المباني، ويضم الفريق الذي يرأسه المهندس المعماري روبن فرنايديز نخبة من المهندسين المعماريين الذي قاموا بطرح أفكار  متميزة لتصاميم معمارية متطورة بالمسابقة.

وضمت أيضاً فريق “هايبر بولند” وهو فريق سبق له المشاركة في المسابقات الدولية والعالمية في هذا المجال في العديد من دول العالم، بما فيها بولندا، ألمانيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، ويضم الفريق نخبة من المهندسين والمعماريين ومحترفي التصميم الذين يعملون على تطوير نظام نقل هايبرلوب متكامل، وبعد مشاركته في مسابقة “سبيس أكس العالمية” تلقي الفريق ردود إيجابية، واستعان بنخبة من المختصين والخبراء لمواصلة البحث والتطوير لنظام نقل متكامل بواسطة هذه التقنية.

واشتملت لائحة الشركات التي تأهلت إلى المنافسة على المرحلة النهائية على فريق “موبيس”، وهو فريق تابع شركة سيسترا الفرنسية للاستشارات الهندسية التي  تتخذ من فرنساً مقراً، وتختص في مجال البنية التحتية للنقل. وسبق للفريق المشاركة في مسابقات العالمية بهذا الشأن في كل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وأوكرانيا.

واشتملت أيضاً على فريق “بي إم فيوجن” الذي يضم مجموعة من الاكاديميين ونخبة من المختصين في مجالات البناء والتصميم يمثلون مجموعة من الشركات العالمية في هذا المجال، بما فيها شركة غراهام كونستراكشن، أوستيك ووليامز  للهندسة المعمارية إلى جانب شركة سيمبل و مكيلوب الهندسية الاستشارية وجامعة أوليستر البريطانية.

وضمت قائمة الفرق التي تأهلت إلى المرحلة النهائية فريق “آر لووب”، وهو فريق يمثل  مؤسسة غير  ربحية تسعى إلى تطوير نظام نقل الهايبرلوب عبر تلقي مقترحات من خبراء في المجال عبر شبكة الإنترنت من كافة أنحاء دول العالم، وسبق للفريق المشاركة في العديد من المسابقات العالمية بهذا الشأن في كل من المملكة المتحدة وكندا.   

وضمت فريق “هايبرنوفا” الذي يتكون من  مجموعة من طلاب كلية الهندسة في جامعة القاهرة في مصر، حيث قدم الفريق أفكار مبتكرة في مجال التصميم الهندسي لنطام نقل متطور فائق السرعة. كما ااشتملت أيضاً على “فيوتشر آركيتيكس” من دولة الإمارات العربية المتحدة والذي يشارك للمرة الأولى في مسابقات “بيلد إيرث لايف”، ويضم الفريق مجموعة من طلاب جامعة عجمان يعملون على كافة مرافق إيجاد نظام شامل ومتكامل.

أكثر الفرق نشاطاً

وشاركت في المنافسات النصف نهائية من المسابقة العديد من الفرق العالمية، التي سبق لها المشاركة في العديد من الدورات السابقة من هذه التحدي العالمي، وبرزت هذه الفرق بشكل واضح خلال المسابقة وتمكنت من خلال المشاريع مبتكرة التي قامت بطرحها للفوز بالمركز الأول من الاستحواذ على اهتمام المتابعين من مختلف أنحاء دول العالم، بما فيها  فريق “بي آي إم فيوجن” الذي شارك في منافسات إقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية وإيرلندا الشمالية، وفريق “بي آي إم أنليميتد” الذي شارك في دورات سابقة من التحدي في كل من المملكة المتحدة والبرازيل واليابان وجمهورية الدومينيكان،  وفريق “هايبرلوب إينيشياتيف” الذي شارك في دورات سابقة من التحدي في الولايات المتحدة الأمريكية، وفريق “موبيوس” والذي تنافس على الفوز بمسابقة “بيلد إيرث لايف” في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وأوكرانيا، وفريق “أوبرميير” في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب فريق “ترانزونيك ترانسبورتيشنط الذي شارك في دورات سابقة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفريق “هايبربولاند” الذي شارك في منافسات سابقة في بولندا،  و”فريق آر لووب”  الذي شارك في دورات سابقة في المملكة المتحدة وكندا، وفريق “زيبسينز “، وفريق “بوسافي آرك” من سلطنة عمان، و فريق “فيوتشر آركيتيكس” من دولة الإمارات، وفريق “آر بي سيستمز”، وفريق “سلايثندر كرو”، وفريق خالد، إلى جانب فريقي “سيمينرغو” من أوكرانيا وفريق “هايبرنوفا” من جمهورية مصر العربية.

تفاعل عالمي كبير مع المسابقة

حققت المسابقة تفاعلاً كبيراً على موقع التواصل الاجتماعي توتير ، كما حظيت باهتمام كبرى وسائل افعلام في المنطقة و والعالم، حيث وصل عدد المشاهدات لوسم التحدي خلال 48 ساعة إلى حوالي مليون مشاهدة، هذا وقت تفاعل فيه أكثر من 130 الف شخص من مختلف أنحاء العالم مع التغريدات الخاصة بالتحدي، وهو ما يعكس الاهتمام العالمي الكبير  بالنسخة الخاصة بمدينة دبي من المسابقة العالمية لتصميم الهايبرلوب.

he-saif-awards-rloop

زر الذهاب إلى الأعلى