×
×

إنشاء منظمة PAI للذكاء الصنعي بمساهمة جوجل وفيس بوك ومايكروسوفت

تم اليوم الإعلان عن تشكيل منظمة غير ربحية جديدة تعنى بأمور الذكاء الصنعي، وتحمل المنظمة الجديدة اسم “الشراكة في مجال الذكاء الصنعي لإفادة الناس والمجتمع” PAI، وقد ساهمت شركات عدة مثل أمازون وجوجل وفيس بوك وآي بي إم ومايكروسوفت في إنشاء هذه المنظمة.

وتعمل الشركات المساهمة على توفير المال والموارد البحثية بما في ذلك الباحثين والبيانات والشيفرات البرمجية مفتوحة المصدر، ويتكون مجلس إدارة المنظمة من ممثلين عن تلك الشركات إلى جانب أشخاص من الأوساط الأكادمية والمنظمات العالمية غير الربحية وخبراء سياسيين.

ويشير البيان الصادر عن أهداف المنظمة إلى التخطيط والدعوة إلى المناقشات والدراسات وإصدار التقارير وتوضيح أفضل الممارسات وتوعية الجمهور بشكل عام، وتحديد الفرص والتحديات التي تواجه تقنيات الذكاء الصنعي وتجييرها لصالح خدمة الناس والمجتمع.

ويعمل أعضاء المنظمة معاً على إجراء البحوث والإعلان عن التوصيات حول أفضل الممارسات ونشر الأبحاث تحت رخصة مفتوحة في مجالات مثل الأخلاقيات والنزاهة والشمولية والشفافية والخصوصية والتوافقية والتعاون بين الناس وأنظمة الذكاء الصنعي فيما يخص الموثوقية، كما انها لا تنوي الضغط على الجهات الحكومية أو غيرها من هيئات صناعة القرار السياسي.

ويظهر الهدف المعلن المتعلق بـ “إفادة الناس والمجتمع” بشكل واضح الموقف عندما يتعلق الامر بإدخال الذكاء الصنعي في جميع أنواع التطبيقات والبرامج، حيث تنشط العديد من الشركات المشاركة وغيرها مثل آبل وبايدو في هذا المجال.

ويمكن استخدام أنظمة الذكاء الصنعي لتحسين أداء الأنظمة العتادية مثل السيارات ذاتية القيادة والروبوتات، حيث تتطلع الشركات المشاركة لضمان أن الذكاء الصنعي ما يزال مفيد وغير ضار.

ويأمل الأعضاء المؤسسين للمنظمة تطوير وزيادة هذه الإمكانات وضمان انها تقدم الفائدة لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، وذلك من خلال البحث الدقيق وتطوير أفضل الممارسات وإجراء الحوارات المفتوحة والشفافة.

وتجري المنظمة الجديدة محادثات مع منظمات خارجية مثل معهد Allen للذكاء الصنعي، ويأتي تشكيل المنظمة بعد سنة تقريباً على إعلان منظمة OpenAI، وهي منظمة غير ربحية بدعم مالي من سام ألتمان Sam Altman وإيلون موسك Elon Musk وبيتر ثيل Peter Thiel وغيرهم.

  • 249932
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE