×
×

IDC: مؤسسات الرعاية الصحية بالشرق الأوسط وإفريقيا تدخل عصر التحول الرقمي

أوضحت أحدث الأبحاث التي أجرتها شركة البيانات الدولية IDC إلى احتلال ضمان المستويات العالية لأمن البيانات والنظم واستمرارية الأعمال قائمة أولويات تكنولوجيا المعلومات بين صناع القرار في قطاع الرعاية الصحية بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للعام المقبل، بالإضافة إلى دمج الأنظمة المنعزلة وتعزيز القدرات التحليلية.

وبحثت رؤى IDC في القطاع الصحي نتائج استطلاعات الرأي التي أجريت على مستوى المسؤولين التنفيذيين لإدارة تكنولوجيا المعلومات بقطاع الرعاية الصحية ممن حضروا سلسلة قمم ومؤتمرات الرؤساء التنفيذيين لإدارة تكنولوجيا المعلومات التي تعقدها شركة IDC في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا خلال عامي 2015 و2016.

وكان من بين المشاركين في الاستطلاع ممثلين من فئة المديرين التنفيذيين بمؤسسات الرعاية الصحية بجمهورية مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وتركيا وكينيا ونيجيريا والمغرب وجنوب إفريقيا.

وكشفت نتائج الاستطلاع أن إدارة حوكمة تكنولوجيا المعلومات والامتثال التنظيمي، وتلبية التوقعات المتزايدة من مستخدمي تكنولوجيا المعلومات والمرضى، والحصول على ميزانيات لاستثمارات تكنولوجيا المعلومات، وإيجاد القوى العاملة الملائمة للتقنيات الناشئة هي التحديات الراهنة والمستمرة التي تواجه المديرون التنفيذيون لتقنية المعلومات بقطاع الرعاية الصحية في المنطقة.

وتشمل التحديات الرئيسية، فيما يتعلق بإدارة أمن تكنولوجيا المعلومات، القيود على الميزانيات والمشكلات التي تخص طاقم العمل وتتأرجح بين النقص في عدد الموظفين المؤهلين إلى تدني مستوى الالتزام الموظفين بالسياسات الأمنية.

وقد بدأت تبرز التقنيات التحليلية بوضوح على مستوى المؤسسات التي شملتها الدراسة، حيث كانت للتحليلات، بما في ذلك استخبارات الأعمال، أهمية بالغة في دعم التحول الرقمي، تليها في ذلك التكنولوجيات المتنقلة.

وتحتل الحلول التحليلية بين كافة التطبيقات رأس قائمة أولويات الاستثمار على مدى العامين المقبلين، بما في ذلك تطبيقات وأدوات استخبارات الأعمال المستندة إلى المنصات المتنقلة.

وتحتل الفرص البيعية، في مجال الاتصالات المتنقلة، الصدارة من حيث معدلات التبني الحالية والخطط الاستثمارية قصيرة الأجل، وأشارت أكثر من ثلث العينة المستطلعة آراؤها إلى أنها أدخلت بالفعل الحلول المتنقلة للشركات، بينما تخطط 55 في المئة منها إلى بدء استخدام هذه التكنولوجيا في غضون العامين المقبلين.

وتعد تلبية الاحتياجات والتوقعات المتزايدة والمتنامية للمرضى المحرك الرئيسي للحلول المتنقلة للشركات بين المؤسسات التي شملها الاستطلاع.

وتواجه تكنولوجيا المعلومات ذات الصلة مخاطر أمنية وعقبات، وذلك من حيث إدارة أنواع متعددة من الأجهزة المتنقلة وأنظمة التشغيل مما يؤدي إلى تباطئ الاتصالات المتنقلة، وهو الأمر الذي يزيد من تفاقم المشكلات التي تخص قابلية التشغيل البيني وامتثال الموظفين لسياسات تكنولوجيا المعلومات.

وصرحت نينو جيحيوشفيلي محللة الأبحاث الأولى لرؤى IDC في القطاع الصحي بشركة IDC أوروبا الوسطى والشرق الأوسط وإفريقيا قائلة “على الرغم من القيود المنهجية على الدراسة، وخاصة المتعلقة بالتمثيل الضعيف للعينة التي تتكون من الحاضرين للفعاليات والأحداث التي تقيمها IDC، يطرح هذا الاستطلاع بعض الأفكار المفيدة لاتجاهات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بأسواق الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا”.

وأضافت “وفي ضوء الاتساق مع الأبحاث الأخرى التي نجريها في منطقة الشرق الأوسط، لا تزال الاتصالات المتنقلة هي التقنية الناشئة الأسرع من بين الركائز الأربع للمنصة الثالثة (3rd Platform)، هذا بالإضافة إلى إحراز كل من تقنية السحابة الخاصة ووسائل الإعلام الاجتماعية تقدم متوسطًا على مدى السنوات القليلة الماضية، في حين أتت البيانات الهائلة في ذيل القائمة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى أوجه عدم التيقن من صلاحية البيانات والعائد على الاستثمار”.

 

  • 249152
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE