×
×

رسميًا: فيس بوك تحول تطبيق Facebook Messenger إلى منصة للتجارة الإلكترونية

أعلنت فيس بوك أمس الاثنين عن تحديث جديدة لمنصة الماسنجر Messenger Platform v1.2 من شأنها توفير نظام دفع إلكتروني جديد يتيح للشركات والأعمال التجارية إجراء عمليات بيع مباشرة إلى المستهلكين عبر تطبيق التراسل “فيس بوك ماسنجر”  Facebook Messenger.

وقالت فيس بوك في بيانها الرسمي: “نعلن اليوم عن إطلاق بداية رسائل الماسنجر للدفع وإتمام عمليات الشراء عبر الماسنجر، والتي ستتيح للشركات بيع منتجاتها وخدماتها مباشرة إلى الزبائن عبر تطبيق التراسل فيس بوك ماسنجر”. وأضافت: “يمكن للزبائن إتمام عمليات الشراء والدفع عبر نقرات معدودة وسهلة، دون الحاجة لمغادرة تطبيق فيس بوك ماسنجر”.

ويأتي بيان فيس بوك ليؤكد إمكانية جني الشركة للعائدات المالية من تطبيقها المجاني، والذي يستخدمه أكثر من مليار مستخدم، وذلك عبر تحويله إلى منصة للتجارة الإلكترونية.

وقالت الشركة في بيانها الرسمي الذي نشرته على موقعها على الإنترنت: “منذ إطلاقنا لمنصة ماسنجر Messenger Platform قبل أقل من ستة أشهر، انخرط الملايين من الأشخاص في أكثر من ٢٠٠ بلد وتفاعلوا مع الشركات والأعمال التجارية على الماسنجر في كل يوم بطرق جديدة ومثيرة – بدءًا من حصولهم على خدمة أفضل للزبائن، مرورًا بتجارب أكثر تطورًا فيما يتعلق بالعلامة التجارية والتجارة الإلكترونية، وانتهاءًا باستلام الأخبار من مصادر موثوقة”. 

وأضافت فيس بوك أن مطوري التطبيقات والشركات التجارية عملوا على تطوير أكثر من ٣٠ ألف برمجية آلية خاصة بالماسنجر -باتت تعرف في الأوساط التقنية باسم: بوت Bot- وقامت بضم أكثر من ٣٤ ألف مطور، وقامت مؤخرًا بتحديث “سياسة المنصة” لتحسين المشاركة والتفاعل بين المستخدمين والشركات التجارية على الماسنجر. وعلى الرغم أنها االبداية فقط بالنسبة للمنصة إلا أنها حظيت باستحسان كبير من مجتمع المطورين حول نجاح العديد من التجارب التي قاموا بإطلاقها. وقالت فيس بوك إنها تؤمن بأن المنافع الكامنة وراء منصة الماسنجر عظيمة جدًا، وأنها تواصل الاستثمار في تحسينها وجعلها أفضل بالنسبة للمطورين.

وأضافت عبر بيانها: “نحن نعمل بجد في الوقت الراهن على بناء إمكانات خاصة بالعلامات التجارية والأعمال حتى يتم اكتشافها بشكل أفضل على الماسنجر. وفي هذا الشهر، بدأنا بإطلاق الماسنجر كوجهة لإعلانات الخلاصات الإخبارية News Feed. وعندما يختار المعلنون الماسنجر كوجهة لإعلانات الخلاصة الإخبارية News Feed، يمكنهم استخدام أي خيار من خيارات “حث المستخدم على اتخاذ اجراء” call-to-action مثل: “تسوق الآن” أو “اعرف المزيد” لربطها مع الماسنجر. كافة النقرات على تلك الإعلانات الخاصة بخلاصة الأخبار News Feed سيتم فتحها مباشرة في محادثة جديدة على الماسنجر”. 

وكشفت فيس بوك عن الإصدار الجديد من منصة ماسنجر، وقالت: “إيماننا في مكامن الماسنجر للأعمال التجارية والمطورين هو ما يجعلنا في غاية الحماس للإعلان عن إطلاق الإصدار الجديد من منصة الماسنجر Messenger Platform v1.2، وهو عبارة عن تحديث تدريجي إلا أنه في غاية الأهمية لما يقدم من طرق إضافية لتعزيز المشاركة وبناء وتسهيل العلاقات مع المستخدمين”. 

وأضافت فيس بوك: “ومع هذا التحديث الجديد، فإننا نعطي المطورين والأعمال التجارية القدرة على جلب عناصر أكثر من تصاميم واجهة الاستخدام إلى داخل المحادثات التي يجرونها مع عملائهم ومستخدميهم. ونظرًا لأن بعض التفاعلات تكون أفضل على هيئة “المحادثات” (مثل الردود السريعة أو التماس النوايا)، وأن بعض الأشياء تكون مناسبة أكثر لمنشور دائم (مثل وصول الاستلام بالمبالغ المدفوعة، وإشعارات الشحن، وتحديثات رحلات الطيران)، فإن التجارب ستكون أفضل بكل معنى الكلمة مع واجهة استخدام شاملة وكاملة. ويمكن للمطورين الحصول على تفاصيل حول ذلك من هنا“. 

وقالت أيضًا: “وبالمضي قدمًا، فإننا نعمل على تبسيط الدفع وإتمام عمليات الشراء من أجل تقليص الفارق العام بين الرغبة في شيء والحصول عليه. ويمكن للأشخاص استخدام معلومات الدفع الخاصة بهم والمخزنة حاليا على الماسنجر وفيس بوك لإتمام عمليات الشراء بسرعة أكبر ضمن محادثات الماسنجر. وستشهدوننا نطلق عددًا من تجارب الدفع والتجارة الإلكترونية الجديدة، بما في ذلك طرقًا أكثر للشراء، والمزيد من أساليب المشاركة”. 

وقالت فيس بوك: “نحن نطلق بداية عصر رسائل الدفع والتي ستتيح للأعمال والشركات التجارية إمكانية بيع منتجاتها وخدماتهم مباشرة للزبائن داخل تطبيق الماسنجر. ويمكن للزبائن إتمام علميات الشراء والدفع من خلال نقرات بسيطة وقليلة، دون الحاجة لمغادرة تطبيق الماسنجر. وسيكون بمقدور التجار الانضمام عبر نظام انضمام ذاتي الخدمة وبسيط. ويمكن للمطورين الحصول على مزيد من المعلومات من هنا. وستتوفر رسائل الدفع لبعض المطورين كمرحلة تجريبية مغلقة. ويمكن للشركات والأعمال التجارية والمطورين التقدم للانضمام إلى “المرحلة أو النسخة التجريبية” في الوقت الذي نعمل فيه على إطلاق هذه الإمكانات بشكل أوسع”. 

وأضافت فيس بوك: “لقد سمعنا أن الأشخاص يرغبون بطرق أفضل لمشاركة تجاربهم التي يحبونها في الماسنجر. ولذلك واعتبارًا من اليوم، فإننا نسهل مشاركة “البرمجيات الآلية Bots” التي يكتشفونها. ويمكن للأشخاص مشاركة رسائل  فردية مع أصدقائهم ببساطة عن طريق النقر على أيقونة المشاركة المرفقة بفقاعة الرسالة. وهذه ستكون رائعة لمشاركة المنتجات أو الخيارات المتنوعة مع الأصدقاء وطلب آراءهم فيها. كما يمكنهم مشاركة “البرمجيات الآلية” التي يحبونها مباشرة. الأصدقاء سيتلقون رسالة تحمل اسم “البوت”، وأيقونة، وزر، يتيح لهم البدء مباشرة بمحادثة جديدة مع ذلك البوت. وقد علمنا أيضا أنه في بعض الأحيان يكون الأشخاص غير متأكدين حول طريقة إطلاق تفاعل مع الشركات والخدمات على الماسنجر. والآن فإن منصة الماسنجر المحدثة تتضمن شاشة ترحيب تقدم للأشخاص معلومات أكثر حول تجاربهم التي تنتظرهم لإعطائهم فكرة أوضح. ويمكن للشركات والأعمال التجارية تخصيص النص التقديمي الخاص بهم، مما سيوفر فهم أفضل لدى الأشخاص ويساعدهم في البدء في تفاعلهم”. 

وعلى المطورين المهتمين في الحصول على مزايا تقنية إضافية وتفاصيل حول هذا التحديث التوجه إلى مدونة المطورين الخاصة بالماسنجر Messenger Developer Blog  لاكتشاف المزيد.

 

  • 248842
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE