أخبار قطاع الأعمال

هيئة الاتصالات السعودية تطلق النشرة الإلكترونية للربع الثاني من العام الجاري

أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات العدد السادس والعشرون من نشرتها الإلكترونية الربع سنوية، المعنية برصد أهم مستجدات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

وتضمنت النشرة للربع الثاني من العام الجاري، عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة الذي وصل إلى حوالي 48 مليون اشتراك بنهاية الربع الثاني 2016، منها 84 بالمائة مسبقة الدفع تقريباً من إجمالي الاشتراكات، وقد بلغت نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان إلى 152 بالمائة.

وبلغ عدد الخطوط العاملة للهاتف الثابت بنهاية الربع الثاني من العام الجاري زهاء 3.6 مليون خط، منها 1.9 مليون خط سكني أي ما يمثل حوالي 52 بالمائة من إجمالي الخطوط العاملة؛ وبلغت نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة للسكان 11 بالمائة، في حين بلغت نسبة الانتشار على مستوى المساكن 31.1 بالمائة.

ويتضح أن هناك تذبذب في اجمالي عدد اشتراكات خدمات الاتصالات الصوتية الثابتة خلال السنوات الأخيرة نتيجة لتغير التقنيات المتاحة مثل الانترنت المتنقل، وتغير احتياجات المستخدمين وبالتالي دخول خدمات الاتصالات المتنقلة في المنافسة على مشتركي الثابت.

وعلى صعيد متصل، بلغت الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بتعريفها الشامل زهاء 26.6 مليون اشتراك بنهاية الربع الثاني من عام 2016، حيث بلغت نسبة الانتشار على مستوى السكان حوالي 83.5 بالمائة.

وبلغ عدد الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصال الثابتة حوالي 3.06 مليون اشتراك، تشمل خطوط المشتركين الرقمية DSL، التوصيلات اللاسلكية الثابتة، بالإضافة إلى الألياف البصرية والخطوط السلكية الأخرى، بنسبة انتشار تقدر بما يقارب 41 بالمائة على مستوى المساكن.

وأشارت النشرة الربع سنوية إلى انخفاض عدد اشتراكات التوصيلات اللاسلكية الثابتة بنسبة تقارب 47 بالمائة، ويعزى ذلك إلى توفر خدمات منافسة مثل خطوط المشتركين الرقمية DSL، التوصيلات اللاسلكية الثابتة في مناطق لم تكن مخدمة سابقا، بالإضافة إلى منافسة خدمات البيانات عبر الاتصالات المتنقلة. وفيما يتعلق بالإنترنت، فقد وصل عدد مستخدمي الانترنت في المملكة العربية السعودية بنهاية الربع الثاني من العام 2016 إلى 22.4 مليون مُستخدم.

هيئة الاتصالات هيئة الاتصالات هيئة الاتصالات هيئة الاتصالات هيئة الاتصالات

زر الذهاب إلى الأعلى