أخبار قطاع الأعمال

هواوي تحصل على ترخيص تجاري للاستثمار في السعودية مع تأسيس مركز للابتكارات

حصلت شركة هواوي اليوم الأربعاء على ترخيص تجاري استثماري في المملكة العربية السعودية يتيح لها ممارسة النشاط التجاري في الدولة بنسبة 100% مع تأسيس مركز للابتكارات، وبذلك تكون أول شركة صينية تحصل على مثل هذا الترخيص في الممكلة.

وجاء هذا الاتفاق ضمن فعاليات المنتدى الذي أقامته شركة أرامكو السعودية في مدينة بكين للتعريف برؤية المملكة 2030، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية للصين.

ويتيح الترخيص الجديد للشركة بيع منتجاتها على نحو مباشر في السوق السعودي، وذلك بعد أن قدمت الشركة خطة عمل شاملة للهيئة العامة للاستثمار تتضمن عدة مبادرات للمساهمة في توطين صناعة تقنية المعلومات والاتصالات بالمملكة.

ويُعدّ هذه الترخيص التجاري الأول في المملكة لشركة تعمل في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات وكذلك هو الترخيص التجاري الأول لشركة صينية.

وأوضح وزير التجارة والاستثمار ورئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور ماجد القصبي أن منح شركة هواوي الترخص جاء بناءً على الضوابط والشروط التي أقرها مجلس الوزراء للترخيص للشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة ملكية 100%.

وأكد القصبي على سعي وزارة التجارة والاستثمار لاستقطاب وتمكين الاستثمارات النوعية في القطاعات الواعدة وتحفيز الشركات العالمية الرائدة في تجارة الجملة والتجزئة لضخ مزيد من الاستثمارات، وحصولها على كافة التسهيلات اللازمة بما يساعدها على تنفيذ ما قدمته من التزامات ومبادرات متميزة لتعزيز استثماراتها في المملكة، وذلك للإسهام في تحقيق الأهداف التنموية التي تضمنتها رؤية المملكة الاستراتيجية 2030.

وقال السيد رمضان دينغ، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي تك انفستمنت العربية السعودية إن الشركة ستبدأ فورًا في تنفيذ جميع المتطلبات والضوابط وفقًا لخطة العمل التي تم تسليمها للهيئة.

وكان قد تم اعتماد خطة عمل بين الهيئة العامة للاستثمار وشركة هواوي نصت على إنشاء شركة هواوي مركزًا لعرض المنتجات الابتكارية، مع ترتيب مسابقة سنوية وربع سنوية في المملكة لتحفيز المواهب الشابة على الابتكار، وليصبح المركز منصة لعرض الابتكارات، واحتضان ورعاية الشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما تنص خطة العمل على إقامة مركز لكفاءات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يهدف إلى تدريب 4500 شخص خلال السنوات الثلاث القادمة من المهنيين المؤهلين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من ضمنها سيتم تدريب 900 سعودي في مجال تقنية المعلومات كجزء من المسؤولية الاجتماعية للشركة لتطوير الكفاءات السعودية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وكذلك بناء صالة عرض لمبيعات التجزئة، إضافة لثلاث مراكز خدمات.

زر الذهاب إلى الأعلى