×
×

الشبكة الاجتماعية .. فيلم مميز يستعرض نشأة موقع فيس بوك

اخترنا لكم هذا الأسبوع فيلم الشبكة الاجتماعية The Social Network وذلك ضمن توصياتنا الأسبوعية لمشاهدة الأفلام السينمائية أو الوثائقية التي تناقش موضوعات مرتبطة بالتقنية.

الفيلم مقتبس من كتاب بليونيرات بالصدفة وهو من إخراج ديفيد فينشر وبطولة الفنان الأمريكي جيسي آدم آيزينبيرغ الذي يقوم بأداء دور مارك زوكربيرج المؤسس والرئيس التنفيذي الحالي لفيس بوك.

حصل الفيلم على 8 ترشيحات لجوائز الأوسكار عام 2011 واستطاع الفوز بثلاث جوائز منها وهي جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس وجائزة أفضل موسيقى تصويرية وجائزة أفضل مونتاج.

وعلى الرغم من مناقشة الفيلم لأحداث تاريخية وواقعية وإشادة أغلب النقاد به، إلا أنه تلقى انتقادات حول بعض المغالطات التاريخية مثل عملية تصوير الحياة الشخصية لمارك زوكربيرج.

الفيلم يسلط الضوء على نشأة موقع فيس بوك وحياة مارك زوكربيرج، حيث تبدأ أحداث القصة في شهر أكتوبر 2013 حين كان يبلغ مارك من العمر 19 عاماً وقيامه بتأسيس موقع FACEMASH بعد أن تركته صديقته مع بداية دراسته في جامعة هارفرد.

قام مارك حينها باختراق قاعدة بيانات الجامعة واستخدام صور الطلاب لعرضها على موقع FACEMASH بحيث يتم عرض صورتين في آن واحد لتيم التصويت على الصورة الأكثر جاذبية من باقي الطلاب.

وينتقل الفيلم تدريجياً إلى المراحل اللاحقة لنشأة فيس بوك ومواجهة مارك لبعض المتاعب ومن ثم تأسيسه لموقع thefacebook.com عام 2004 وبدء حصوله على أول العروض الاستثمارية.

كما يناقش فيلم الشبكة الاجتماعية الدعاوى القضائية التي تعرض لها موقع فيس بوك ومؤسسه، حيث تم اتهام مارك بسرقة فكرة الموقع بالإضافة إلى دعاوى أخرى حول حصة الأسهم الخاصة بالمؤسسين.

  • 247816
  • نصائح تكنولوجية
  • tech-tip
Dubai, UAE