أخبار الإنترنت

فيسبوك تسمح للمستخدمين تفعيل التحقق من السلامة في حالات الطوارئ

كشف اليوم مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشبكة فيسبوك الإجتماعية عن اعتزام الشبكة السماح للمستخدمين تفعيل ميزة التحقق من السلامة Safety Check في حالات الطوارئ، ويعمل فيسبوك على إيجاد أفضل طريقة لتنفيذ هذا الأمر.

ويأتي تصريح زوكربيرج في لقاء مفتوح للأسئلة والأجوبة في جامعة لويس في العاصمة الإيطالية روما، حيث أجاب مارك على مجموعة من الأسئلة التي طرحها الطلاب ومجتمع الإنترنت.

وكانت شبكة فيسبوك قد فعلت ميزة التحقق من السلامة في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب إيطاليا الاسبوع الماضي، وأوضح مارك ان الشبكة تعمل على إمكانية قيام المستخدمين بتفعيل الميزة بأنفسهم عند وجود حالات طوارئ.

وقد أطلقت فيسبوك ميزة التحقق من السلامة لأول مرة في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2014، وتعتبر الميزة وسيلة تسمح للمستخدمين القول لأصدقائهم بانهم بخير في أعقاب الكوارث الطبيعية.

وتم توسيع المبادرة لتشمل حالات الطوارئ الأخرى، مثل الهجمات الإرهابية، وواجهت الشركة سابقاً العديد من الإنتقادات بسبب انتقائية تفعيل ميزة التحقق من السلامة عند حدوث بعض الأحداث المعينة وفي أماكن معينة دون سواها.

وقد صرح العديد من النقاد بأن سياسية فيسبوك انتقائية من هذه الناحية وغير مبالية بالإنسانية، وانها تفضيلية لمناطق محددة من العالم أغلبها يقع في القسم الغربي من العالم.

ومن غير الواضح بعد الكيفية التي ستتبعها الشبكة الإجتماعية للسماح للمستخدمين أو الجماعات تفعيل ميزة التحقق من السلامة، ولكن يبدو ان فيسبوك تحاول من خلال هذه الحركة النأي بنفسها عن اتهامات التحيز المناطقية.

زر الذهاب إلى الأعلى