×
×

المواطن الرابع .. أفضل فيلم وثائقي حول إدوارد سنودن

اخترنا لكم هذا الأسبوع فيلم المواطن الرابع Citizenfour وذلك ضمن توصياتنا الأسبوعية لمشاهدة الأفلام السينمائية أو الوثائقية التي تناقش موضوعات مرتبطة بالتقنية.

أثار الفيلم، الذي صدر عام 2014، موجة من الجدل بين المؤيدين والمعارضين داخل الولايات المتحدة الأمريكية لما قام به إدوارد سنودن العميل السابق لدى وكالة الأمن القومي الأمريكية وتسريبه لمواد سرية للغاية متعلقة بفضائح التجسس.

حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي للعام 2014 وذلك ضمن حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والثمانون الذي أقيم بتاريخ 22 فبراير 2015 بالإضافة إلى حصوله على جائزة أفضل فيلم وثائقي للعام 2014 من الأكاديمية البريطانية للأفلام.

الفيلم يسلط الضوء على عملية تسريب برنامج بريزم PRISM التابع لوكالة الأمن القومي الأمريكية والذي تم تشغيله بهدف التجسس على الاتصالات الهاتفية، رسائل البريد الإلكتروني، حسابات الشبكات الاجتماعية، مكالمات الفيديو الخاصة بملايين المواطنين داخل الولايات المتحدة الأمريكية وجمع بياناتهم بطريقة سرية وغير مشروعة.

وخلال الفيلم يتحدث إدوارد سنودن عن الصلاحيات الهائلة للبرنامج والتي تتيح للوكالة الوصول إلى بيانات خاصة لأشخاص داخل وخارج الولايات المتحدة بما في ذلك الولوج المباشر إلى الخوادم الخاصة لأكبر الشركات الأميركية من بينها مايكروسوفت، ياهو، جوجل، آبل وفيسبوك.

برأي فإن فيلم المواطن الرابع يُعتبر من أفضل الأفلام الوثائقية التي ناقشت قصة إدوارد سنودن خصوصاً وأن الفيلم يتضمن مقابلة مع سنودن شرح خلالها رأيه الكامل حول التسريبات التي قام بها والدوافع وراء هذه الخطوة.

  • 247261
  • نصائح تكنولوجية
  • tech-tip
Dubai, UAE