×
×

Glow Kids .. كتاب جديد يناقش إدمان الأطفال على التكنولوجيا

مع التطور التكنولوجي المتواصل وتوافر الوسائل والأدوات التكنولوجية كالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية في أيدي الأطفال، بات من الواجب على الآباء والأهل الاهتمام أكثر بتقنين استخدام هذه الأدوات من قبل أطفالهم وتوجيههم بطريقة فعالة وإيجابية وبما يعود عليهم بالنفع ويجنبهم أي أضرار أو آثار سلبية.

ولا شك أن هذه العملية ليست سهلة وبسيطة كما يظن البعض فارتباط الأطفال اليوم بالتكنولوجيا يُمكن أن يصل إلى حد الإدمان بكل سهولة خصوصاً مع استحالة منعهم من مثل هذه الأدوات، وبالتالي إن لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه استخدام الأطفال لهذه الأجهزة كتنظيم أوقات الاستخدام ومراقبة اهتمامات الأطفال ومتابعتهم أولاً بأول، فإن الآباء سيصلون إلى مرحلة قد يستحيل معها علاج هذه المسألة.

كتاب Glow Kids يُعتبر أحد الكتب الجديدة والمفيدة التي تناقش إدمان الأطفال على التكنولوجيا وتحديقهم الدائم في شاشات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية أو المحمولة أو استخدامهم لمنصات ألعاب الفيديو.

الكتاب من تأليف الدكتور Nick Kardaras وهو طبيب نفسي ومتخصص في علاج الإدمان وكبير المستشارين في مركز علاج الإدمان في نيويورك.

يستعرض الكتاب، الذي نُشر في أغسطس 2016، العديد من الأبحاث السريرية التي تناولت مسائل الإدمان على الشاشات ومدى تأثير التحديق الدائم بها على الدماغ والقدرات العقلية، بالإضافة إلى تأثير ذلك على الحالة النفسية مثل التعرض للاكتئاب أو القلق أو زيادة العدوانية.

كما يناقش الكتاب العوامل النفسية، الاقتصادية، الثقافية والاجتماعية المرتبطة بالاستخدام الشائع للتكنولوجيا وكيفية تأثيرها على الأطفال، بالإضافة إلى تناول بعض القصص والتجارب والواقعية من حياة بعض الأطفال والمراهقين المدمنين على الوسائل التكنولوجية.

ويُقدم الكتاب بعض الحلول والنصائح للآباء في كيفية إرشاد الأبناء نحو الاستخدام الصحيح للتكنولوجيا مع تقديمه أيضاً لبعض الاختبارات البسيطة المساعدة لهم في تحديد الإدمان وكيفية تجاوزه.

أخيراً فإن كتاب Glow Kids هو أحد الكتب الجديرة بالقراءة والغنية بالمعلومات والأبحاث المتعلقة بإدمان الأطفال على التكنولوجيا، ويُعد مرجعاً هاماً لجميع الآباء الراغبين بالمحافظة على أبنائهم بعيداً عن المخاطر والآثار السلبية التي من الممكن أن يتعرض لها الأطفال نتيجة الاستخدام المفرط للأدوات التكنولوجية.

1

  • 247201
  • نصائح تكنولوجية
  • tech-tip
Dubai, UAE