×
×

سرقة ما قيمته 72 مليون دولار من عملة بيتكوين في هونغ كونغ

تعرضت منصة تبادل العملات الرقمية Bitfinex في هونغ كونغ لسرقة ما يقارب من 120 ألف وحدة من العملة الرقمية بيتكوين Bitcoin، وذلك وفقاً لتقرير جديد نشرته وكالة رويترز.

وتقدر قيمة المسروقات بحوالي 72 مليون دولار أمريكي، وقد هزت هذه السرقة، والتي تعتبر ثاني أكبر خرق أمني لمثل هذه المنصات الخاصة بالتبادل، مجمتمع بيتكوين العالمي.

وتعتبر منصة Bitfinex أكبر بورصة في العالم قائمة على عملة البيتكوين، وتعرف في أوساط مجتمع العملة الرقمية بامتلاكها لسيولة كبيرة من زوج العملة بيتكوين/دولار أمريكي.

وأشار مدير المجتمع وتطوير منتجات منصة Bitfinex إلى وقوع سرقة يوم الاربعاء، حيث تم سرقة 119756 بيتكوين من حسابات المستخدمين، ولم تقرر منصة التبادل بعد كيفية معالجة خسائر العملاء.

وقالت الشركة بانها قامت بإبلاغ سلطات إنفاذ القانون عن السرقة التي حصلت، وانها تتعاون مع أكبر الشركات التحليلية والمتخصصة بالتعمل بالعملة الرقمية لتعقب القطع المسروقة.

وكانت منصة Bitfinex قد أعلنت في العام الماضي عن وجود علاقات عمل تربطها مع منصة بيتجو BitGo الآمنة للتعامل بتنقيات العملية الإلكترونية الواقعة في آلتو بالو، وتستخدم المنصة تواقيع أمنية متعددة لتخزين ودائع المستخدمين على شبكة الإنترنت.

وأوضحت منصة BitGo في تغريدة نشرتها على حسابها الرسمي في تويتر بان التحقيقات التي قامت بها المنصة لم تعثر على أي دليل يشير إلى وجود أي خرق لأي من مخدمات المنصة.

ويأتي هذا الاختراق الأمني بعد مرور شهرين على صدور أمر من لجنة تداول العقود الآجلة الأمريكية ضد منصة Bitfinex يجبرها على دفع غرامة بقيمة 75 ألف دولار، وذلك بسبب تقديمها معاملات تبادل سلع غير مشروعة وتمويلها من عملة بيتكوين وعملات رقمية أخرى.

وتسبب الاختراق في تراجع أسعار بيتكوين، وتذكر هذه الحادثة بالمشكلة التي أدت في عام 2014 إلى انهيار منصة التبادل والصرف Mt Gox التي يقع مقرها في العاصمة اليابانية طوكيو، والتي قالت بانها فقدت ما قيمته حوالي 500 مليون دولار من عملة بيتكوين الخاصة بالعملاء في هجوم قرصنة.

وتراجعت فيمة بيتكوين بعد اعلان النبأ يوم الثلاثاء بنسبة 23 في المئة، لترتفع يوم الاربعاء بنسبة 1 في المئة وتصل إلى 545.20 دولار على منصة BitStamp.

وليس من الواضح حتى الآن فيما إذا كانت السرقة قد تمت عبر عناصر من الداخل أو إذا ما كانت المنصة قد تعرضت لعملية قرصنة خارجية سمحت للمخترقين بالوصول إلى النظام.

وعلقت منصة Bitfinex التداول على المنصة يوم الثلاثاء بعد اكتشافها للاختراق، وقالت على موقعها على الانترنت بانها تجري التحقيقات وتتعاون مع السلطات.

ويعتبر هذا الخرق الأمني هو أحدث فضيحة تضرب سوق بيتكوين في هونغ كونغ، وذلك بعد أن تورطت منصة MyCoin في العام الماضي في عملية نصب واحتيال.

وأشارت وسائل الإعلام إلى قيام منصة MyCoin بخداع المستثمرين بما يصل قيمته إلى 387 مليون دولار، ولتغلق منصة تداول البيتكوين لاحقاً بعد هذه الفضيحة.

  • 245586
  • أمن وحماية
  • esecurity-news
Dubai, UAE