×
×

سوني تنشر نتائجها المالية للربع الأول من السنة المالية 2016

نشرت شركة سوني نتائجها المالية للربع الأول من السنة المالية 2016، حيث بلغت أرباح الشركة 205 مليون دولار، والتي تعتبر انخفاضاً بنسبة 74 في المئة بالمقارنةً مع أرباحها لنفس الفترة من العام الماضي.

وانخفضت الإيرادات الكلية لهذا الفصل بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي لتبلغ حوالي 15.662 مليار دولار، وتأثرت إيرادات وأرباح الشركة بالعديد من العوامل منها تأثير الزلزال كوماموتو وتحسن عملة الين الباباني وتدهو الأداء الاستثماري في مجال أعمال الشركة.

وانخفش مردود قسم الهواتف المحمولة الذكية والتي تراجعت إيراداته بنسبة 33 في المئة بالمقارنة مع العام الماضي، وقد أثرت عوامل تباطئ النمو وزيادة المنافسة في سوق الهواتف الذكية على قطاع هواتف سوني.

وكان قسم الهواتف الذكية في سوني قد تسبب في العام الماضي بخسارة 544 مليون دولار، بينما قدم هذا الفصل حوالي 4 مليون دولار من إجمالي أرباح الشركة الصافية لهذا الربع.

وسمحت عملية إعادة الهيكلة لقسم الترفيه الترفيه المنزلي والصوتيات بزيادة دخلها إلى 197 مليون دولار، والتي تعتبر ازدياد بنسبة 85 في المئة سنوياً.

بينما شهد قطاع التصوير وحساسات الكاميرات انخفاضاً في المبيعات بأكثر من 25 في المئة، وقدم إيرادات بقيمة 1.1 مليار دولار، بينما حقق قطاع أنصاف النواقل خسائر بقيمة 423 مليون دولار من عائداته الإجمالية البالغة 1.4 مليار دولار.

وتعتبر منصة بلاي ستيشن 4 المسؤولة الأساسية تقريباً عن مجمل دخل سوني، والتي تحولت إلى أحد أهم صانعي المال للشركة، كما أشارت سوني إلى أن الزيادة في المبيعات ترجع في المقام الأول إلى الألعاب وليس مبيعات الأجهزة الجديدة.

وكشفت الشركة بانها حققت إيرادات بقيمة 3.2 مليار دولار من قسمي الألعاب وشبكة الخدمات خلال الفترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو/حزيران، وشكلت أرقام هذه الأقسام ارتفاعاً بنسبة 14.5 في المئة مقارنةً بنفس الفترة من عام 2015.

وقدمت هذه الأقسام مبلغ 427 مليون دولار من الإيرادات التشغيلية مما شكل ارتفاعاً بنسبة 126.3 في المئة على أساس سنوي، والتي شكلت ما نسبته 78 في المئة من مجمل أرباح الشركة.

وتجاوزت عدد الوحدات المباعة ضمن متاجر البيع بالتجزئة من أحدث منصات ألعابها بلاي ستيشن 4 PlayStation حوالي 43.5 مليون جهاز، ولا يتضمن هذا الرقم الوحدات المشتراة من قبل المستهلكين.

وأشارت الشركة إلى قيامها ببيع 3.5 مليون جهاز بلاي ستيشن 4 في الربع الأول، وكانت سوني قد أعلنت في شهر مايو/ آيار الماضي عن قيامها ببيع 40 مليون منصة.

وتوقعت الشركة بان تتمكن من بيع 20 مليون جهاز آخر من منصة بلاي ستيشن 4 حتى نهاية السنة المالية 2016، والتي تنتهي بنهاية شهر مارس/آذار 2017.

  • 245030
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE