×
×

كيف ساعدت شركتا آبل وفيس بوك على إيقاف موقع Kickass Torrents

ساعدت عملية شراء تمت عبر متجر آيتونز iTunes في إلقاء القبض على مؤسس موقع ملفات التورنت الشهير Kickass Torrents، والذي يعتبر أحد أكثر مواقع تبادل الملفات غير القانونية شعبية على شبكة الإنترنت.

وسلمت شركتا آبل وفيس بوك بياناته إلى سلطات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة الأمريكية للمساعدة في عملية التحقيق مع الشاب البالغ من العمر 30 عاماً والذي يُعتقد بانه مؤسس الموقع ارتيم بولين Artem Vaulin.

وكانت السلطات البولندية قد قامت يوم الأربعاء بإلقاء القبض على الشاب الأوكراني الأصل، واستولت لاحقاً السلطات الأمريكية على سبعة أسماء نطاقات تابعة للموقع وأوقفتها عن العمل.

ويتهم موقع Kickass Torrents بانه ساعد على ترويج القرصنة الرقمية لسنوات عدة، وحاولت عدة حكومات من جميع أنحاء العالم إغلاق الموقع إلا انها فشلت.

وتوضح تفاصيل الدعوى الجنائية المؤلفة من 48 صفحة بان قسم الأمن الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية اكتشف في البداية معلومات حول ارتيم بولين من خلال تتبع عناوين برتوكول الإنترنت آي بي IP المستخدمة لاستضافة اسماء نطاقات موقع Kickass Torrents.

ووجهت تلك المعلومات أنظار المحققين إلى شركة تزويد خدمات إنترنت كندية، والتي كشفت خوادمها عن بيانات وملفات عدة، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني ومعلومات المستخدم عن مشغلي موقع Kickass Torrents.

كما لاحظ المحققون قيام ارتيم بولين باستخدام حساب بريد إلكتروني “[email protected]” يتبع لشركة آبل، وتم استخدام الحساب للقيام بعملية شراء من متجر آيتونز عبر عنواني آي بي، وانه جرى استخدام تلك العناوين للوصول إلى حساب فيس بوك يروج لموقع Kickass Torrents.

وتضمن حساب البريد الإلكتروني الخاص بارتيم بولين والتابع لشركة آبل على عشرات الرسائل التي تذكر موقع تبادل الملفات، بما في ذلك رسائل تخص عمل الموقع وصيانته.

وذكرت الشكوى قيام المحققين بتتبع عناوين ارتيم بولين في أوكرانيا، إلا انها لم تذكر كيف تم القبض عليه، ولماذا تم القبض عليه في بولندا، ولماذا توجه ارتيم بولين إلى هناك.

وطلبت حكومة الولايات المتحدة من السلطات البولندية تسليم ارتيم بولين لها، ووجهت إليه العديد من التهم منها تهمة التعدي على حقوق المؤلفين والقيام بعمليات غسيل أموال.

وأنشأ ارتيم بولين شركة وهمية في أوكرانيا تدعى Cryptoneat، واقتصرت مهام موظفي الشركة على تشغيل موقع Kickass Torrents بشكل سري، وإدارة موقع تبادل الملفات.

وقد عمل المحققون على تحديد الأفراد الآخرين المرتبطين بموقع Kickass Torrents، إلا ان أسمائهم لم تظهر في الشكوى المقدمة، وأشارت فيس بوك وآبل إلى إمكانية قيامهم بالمساعدة في هذه التحقيقات أيضاً.

وصرحت كلا الشركتين بإمكانية تسليمهم لبيانات المستخدم الخاصة بالأفراد المرتبطين بالموقع إلى سلطات إنفاذ القانون طالما ان الطلب يتماشى مع القانون.

  • 244505
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE