×
×

منتدى MIT لريادة الأعمال يطلق مسابقة عالمية للابتكار من أجل اللاجئين

أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال عن إطلاق مسابقة عالمية لتطوير مشاريع تكنولوجية تعالج تحديات وظروف العيش الصعبة التي يعاني منها اللاجئون، في مجالات مختلفة تشمل الرعاية الصحية والغذاء والمأوى، والأمن والتعليم والطاقة، وذلك بالشراكة مع “مجموعة زين”، و”MBC الأمل”، وبدعم من “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” وبرنامج “جسور” للمنح الدراسية.

وأشار المنتدى إلى أن الإنسانية تشهد في المرحلة الراهنة ما بات يُعرف بأكبر أزمة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية، مع تجاوز عدد اللاجئين في العالم حاجز العشرين مليونًا، الأمر الذي يجعل الحاجة إلى حلول مبتكرة لتلبية المتطلبات الأساسية لهذه الشريحة المنكوبة، أكثر إلحاحًا اليوم من أي وقت مضى.

وأوضح منتدى MIT لريادة الأعمال أن للمسابقة أربع جوائز قيمة كل منها 20 ألف دولار، ستُمنح للحلول المبتكرة الأكثر فعالية في التصدي للتحديات التي يواجهها اللاجئون.

ويقدم الشريكان الرسميان “MBC الأمل” و”مجموعة زين” اثنتين من الجوائز الأربع للحلول المبتكرة في مجالات الرعاية الصحية والطاقة والغذاء والمأوى والأمن، بينما تم تخصيص الجائزة الثالثة للحل المبتكر في مجال التعليم، وستقدمها “جسور”، المنظمة غير الربحية التي أسسها عدد من المغتربين السوريين لدعم التنمية في بلدهم.

أما الجائزة الرابعة، فسيتم توفير قيمتها بطريقة التمويل الجماعي، ومنحها لحل مبتكر من قبل أحد اللاجئين. ولهذا الغرض تم إطلاق حملة التمويل الجماعي عبر خدمة Generosity على منصة Indiegogo.

أما بالنسبة لشروط المشاركة، فأوضح المنتدى أنه يجب أن يضمّ الفريق المشارك عضوين على الأقل، وأن تكون المنتجات/الخدمات الأساسية قائمة على التكنولوجيا، وأن تعالج المنتجات/الخدمات الأساسية مشكلة يعاني منها اللاجئون.

هذا وقد تم فتح باب تقديم طلبات المشاركة عبر الموقع الإلكتروني يوم 20 حزيران/يونيو 2016، وسيتم إغلاق باب تقديم طلبات المشاركة في 1 أيلول/سبتمبر 2016، على أن يُعلن عن الفرق العشرة المتأهلة إلى المرحلة النهائية في 20 أيلول/سبتمبر 2016، وبتاريخ 3 تشرين الأول/أكتوبر 2016 سيكون الحفل الختامي وتوزيع الجوائز.

وأشار منتدى MIT لريادة الأعمال إلى أن أهمية مشاركة رواد الأعمال في مسابقة “ابتكر من أجل اللاجئين” تكمن في أنها مفيدةٌ لهم من نواحٍ عدّة: فمن الناحية الاجتماعية يساهم المشاركون في المساعدة على تخفيف وطأة الأزمة التي يعاني منها اللاجئون، ومن الناحية المالية سيحصلون على جوائز نقدية، بالإضافة إلى الاستفادة من تدريب وإرشاد

من قبل مختصين، بالإضافة إلى التغطية الإعلامية الإقليمية والدولية التي ستحظى بها مسابقة “ابتكر من أجل اللاجئين”، فضلًا عن الاعتراف بجدارة المشاريع الفائزة من قبل “منتدى MIT لريادة الأعمال” في العالم العربي، الذي يحظى بشهرة ومكانة واسعة في المنطقة والعالم.

يُشار إلى أن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي تأسس عام 2005 وهو واحد من أصل 28 نسخةً عالميةً من منتدى MIT لريادة الأعمال، كما أنه واحدة من أبرز المنصات الداعمة لريادة الأعمال والابتكار في جميع أنحاء العالم.

وقد حقق منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي نجاحًا في مجال تعزيز ريادة الأعمال بما يتماشى مع معايير معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وذلك من خلال تنظيم مسابقة منتدى MIT لريادة الأعمال سنويًا، والتي تستهدف استقطاب 21 دولة في المنطقة العربية وتلقي ما يربو على 80 ألف طلب تقديم. وقد ساهمت هذه المسابقة في إنشاء ما يزيد عن 300 شركة ناشئة و2000 فرصة عمل وتوفير 685 ألف دولار في التمويل التأسيسي.

  • 244154
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE