برامج وتطبيقات

جوجل تعمل على نسخة الواقع الافتراضي لمتصفح كروم لأجهزة أندرويد

تعمل شركة جوجل على إضافة إمكانيات التصفح بشكل غامر لمتصفحها جوجل كروم، بحيث يُمكن للمُستخدمين القيام بتصفح أي جزء من شبكة الإنترنت عبر تقنية الواقع الافتراضي، وليس فقط تلك المواقع التي تم إنشاؤها خصيصًا للواقع الافتراضي.

وبدأت الشركة بتحقيق إمكانية جعل مُجمل شبكة الإنترنت قابلة للتصفح من خلال تقنية الواقع الافتراضي عبر استخدامها لمتصفحها جوجل كروم المُخصص للأجهزة المحمولة.

حيث تشمل أحدث إصدارات النسخة التجريبية Chrome Beta ونسخة المطورين Chrome Dev من المتصفح الموجه لنظام أندرويد على دعم لمعيار WebVR المفتوح المصدر، والذي لعبت الشركة دورًا كبيرًا في تطويره ونشره.

وتحتوي النسخة التجريبية من المتصفح حاليًا على إعدادات ميزة WebVR والتي تسمح بتعزيز توافق جهاز الواقع الافتراضي مع المواقع الداعمة للواقع الافتراضي التي بُنيت على معايير WebVR.

ويسمح معيار WebVR المبني وفقًا لتقنية جافا سكريبت بتسهيل إنشاء مواقع داعمة للواقع الافتراضي، وتكمن المشكلة حاليًا في عدم وجود دعم لبقية مواقع الشبكة العنكبوتية، مما يعني توجب نزع المُستخدم لنظارة الواقع الافتراضي عند انتقاله من موقع يدعم معيار WebVR إلى موقع آخر لا يدعمه.

وتحتوي نسخة المطورين من المتصفح على إعدادات ميزة “VR Shell”، والتي يُمكنها في المُستقبل السماح لنظارات الواقع الافتراضي للجهاز المحمول القيام بتصفح أي موقع بتقنية الواقع الافتراضي بغض النظر عن ما إذا كان يستخدم تقنية WebVR.

وترفع ميزة VR Shell القادمة لمتصفح كروم من احتمال وجود مقياس واحد يناسب جميع المواقع لجعلها قابلة للتصفح من خلال تقنية الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد 3D.

وعلى الرغم من تقديم سامسونج لمتصفح تجريبي خاص بنظارتها للواقع الافتراضي Gear VR، إلا أن نسخة كروم تعمل بشكل أوسع على مُختلف أجهزة أندرويد ويُمكن الوصول إليها بشكل أكبر.

وتجدر الإشارة إلى أن ميزة VR Shell غير فعالة في الوقت الحالي بشكل كامل، وينتظر أن تقوم الشركة بطرح منصتها Daydream، التي أعلنت عنها في مؤتمرها الأخير للمطورين I/O 2016، لتفعيل الميزة والاستفادة منها.

google-chrome-webvr-vr-shell

زر الذهاب إلى الأعلى