×
×

جوجل يحتفل بالذكرى 148 لمولد عالم الأحياء والطبيب النمساوي كارل لاندشتاينر

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم الثلاثاء بالذكرى 148 لمولد عالم الأحياء والطبيب النمساوي كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner، الذي يعود له الفضل في اكتشاف فئات الدم البشري الأربع الرئيسية، ونال جائزة نوبل للطب عام 1930.

واكتشف كارل، والذي ولد في 14 يونيو من عام 1868 وتوفي في 26 يونيو من عام 1945، في عام 1901 بأن الدماء البشرية تنقسم إلى أنواع أو فئات مختلفة.

وسمح هذا الاكتشاف باستخدام الدماء المتشابهة أو التي هي من فئة واحدة في عمليات نقل الدم، مُزيلًا بذلك الكثير من الأخطار التي كانت تلازم تلك العمليات.

كارل_لاندشتاينر

وقام بوضع نظام حديث لتقسيم فصائل الدم، واعتمد في تلك العملية على عواصل التراص الموجودة في الدم، واشترك مع الطبيب الأمريكي ألكسندر فاينر في اكتشاف عامل ريزوس عام 1937.

كما اشترك عام 1909 مع إرفين بوبر في اكتشاف فيروس شلل الأطفال، وقد مُنح اسمه عام 1946 جائزة لاسكر ديباكي للبحوث السريرة الطِبية، وانتخب عضوًا خارجيًا للجمعية الملكية ForMemRS عام 1941.

يُشار إلى أن رسومات الشعار أو مايعرف بـ Doodles تعد بمثابة تغييرات وزخارف يتم إدخالها على شعار جوجل احتفاءً بشخصيات مختلفة أو أحداث متنوعة أو مناسبات خاصة مثل الأعياد والذكرى السنوية وحياة مشاهير الفنانين والعلماء.

  • 241910
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE