×
×

ما هو متوقع خلال مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2016

تستعد شركة آبل لعقد مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2016 في الفترة الممتدة بين 13و17 يونيو/حزيران في مدينة سان فرانيسيكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويبلغ سعر تذكرة الحضور التي يجري توزيعها عبر نظام القرعة بحوالي 1600 دولار أمريكي.

ويتوقع أن تقوم الشركة الأمريكية خلال المؤتمر بالكشف عن النسخة الأحدث من نظام تشغيلها للهواتف المحمولة أي أو إس iOS، والنسخة الأحدث من نظام تشغيلها للحواسيب المحمولة والمكتبية OS X، إلى جانب كشفها عن إصدارات جديدة من أنظمة watchOS وtvOS.

لمحة عامة

تقوم آبل في كل عام بعقد مؤتمرها للمطورين السنوي في مركز Moscone West للمؤتمرات في سان فرانسيسكو كاليفورنيا، وتعطي آلاف المطورين من جميع أنحاء العالم فرصة للقاء مهندسي آبل وحضور ورش عمل ذات وجلسات برمجيات.

وتبدأ الشركة مؤتمرها عادًة بجلسة افتتاحية في اليوم الأول، حيث تقوم الشركة خلالها بإعلانتها الرئيسية، وغالبًا ما تشمل الكلمة الافتتاحية نظرة على المنتجات والخدمات القادمة إلى جانب نظرة أولية على الإصدارات الجديدة من أنظمة التشغيل.

مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2016
مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2016

وستعقد آبل وللمرة الأولى جلستها الافتتاحية وغيرها من جلسات اليوم الأول في قاعة بيل سيفيك جراهام، والتي استخدمتها آبل في شهر سبتمبر/إيلول 2015 لعقد حدثها الإعلامي المسمى يا سيري “Hey Siri”.

ويتوقع أن تقوم الشركة خلال هذا المؤتمر بالكشف عن أحدث إصدارات نظام iOS وOS X، حيث يجري العمل على قدم وساق فيما يخص نظامي iOS 10 وOS X 10.12، كما قد تقوم بالكشف عن إصدارات جديدة من أنظمة تشغيل منصة تلفاز آبل وساعتها الذكية watchOS وtvOS.

وقد يتم نشر المزيد من الأخبار مع اقتراب موعد المؤتمر حول المنتجات الإضافية التي قد يتم الإعلان عنها خلاله، حيث قد يتم الإعلان عن تحديث تشكيلة حواسيب ماك Mac.

وكانت آبل قد قامت سابقًا بتسريب موعد المؤتمر من خلال مساعدها الصوتي سيري، الذي كشف عن أنه سيجري عقد المؤتمر في يوم الإثنين 13 يونيو/حزيران ويستمر حتى يوم الجمعة 17 يونيو/حزيران، لتقوم آبل بعد ساعات من تسرب الخبر بالإعلان رسميًا عن موعد المؤتمر السنوي للمطورين، وفتح باب حجز التذاكر.

Siri Answer
Siri Answer

iOS 10

تعتزم آبل خلال المؤتمر بكشف النقاب عن النسخة القادمة من نظام تشغيل الهواتف المحمولة iOS، وتوفيره للمطورين بشكل مباشر بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية حتى يتمكنوا من البدء في إنشاء التطبيقات مُستخدمين الميزات الجديدة والدوال البرمجية.

ويتوقع أن تتضمن النسخة الجديدة من النظام على تطبيق آبل الموسيقي Apple Music المُعاد تصميمه بشكل أكثر انسيابية مع تقديمه واجهة مُستخدم أكثر سهولة من ناحية الاستخدام.

وسيتم استبدال علامة التبويب التي تشير إلى ماهو جديد “New” بخيار استعراض “Browse”، وتحسين إمكانية الحصول على كلمات الأغنية، مما يجعل استخدام تطبيق آبل الموسيقي أسهل من أي وقت مضى.

ويُمكن أن يتم الإعلان عن حزمة المطورين SDK للمساعد الصوتي سيري، مما يسمح لمطوري تطبيقات الطرف الثالث بإضافة دعم سيري في تطبيقاتهم للمرة الأولى، ويسمح تفاعل سيري مع تطبيقات الطرف الثالث بزيادة كبيرة في وظائف المساعد الصوتي.

ويمكن أن تشمل التحديثات على دعم نظام آبل للدفع الإلكتروني Apple Pay لمتصفحات الويب، مما يسمح باستعمال الخدمة ضمن عمليات الشراء عبر متصفح سفاري، كما يتوقع أن يتم الإعلان عن بعض التحسينات فيما يخص تطبيق الصور.

OS X 10.12

يجري عادًة الإعلان عن نسخة أحدث من نظام التشغيل ماك ضمن مؤتمر الشركة السنوي للمطورين، وقدمت الشركة العام الماضي تحديث إل كابيتان El Capitan.

وتم تصميم تحديث إل كابيتان لإدخال تحسينات جديدة في الأداء وتصحيح أخطاء النسخة السابقة يوسمايت Yosemite، ويتوقع أن تقدم نسخة OS X 10.12 تحسينات أكبر وإضافة ميزات كبرى.

وتعتبر إحدى أكبر ميزات OS X 10.12 تقديمه لميزة المساعد الصوتي سيري بشكل ضمني، حيث يفترض أن تحصل سيري على زر خاص بها في شريط القوائم إلى جانب توفره عبر أيقونة في شريط البرامج السفلي.

مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2016
مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2016

ويفترض أن يكون بإمكان سيري الموجود ضمن نظام ماك أداء نفس الوظائف المتاحة في نظام تشغيل الهواتف المحمولة iOS، مثل فتح التطبيقات والموسيقى والرد على الاستفسارات.

كما يُمكن أن يشمل نظام OS X 10.12 الجديد على نسخة محدثة من برنامج آيتونز iTunes، بحيث يتناسب مع التغييرات القادمة في نظام iOS 10.

watchOS وtvOS

يتوقع حصول أحدث نظامي تشغيل من آبل وهما نظام watchOS المُستخدم ضمن ساعتها الذكية Apple Watch ونظام tvOS المُستعمل ضمن الجيل الرابع من منصة تلفاز آبل Apple TV على تحديثات جديدة ضمن المؤتمر.

ولم تصدر حتى الآن أي تقارير حول ما يُمكن أن تقوم الشركة بطرحه في نسخة الجيل القادم من أنظمة watchOS وtvOS، مما يجعل أي ميزة تقوم آبل بالإعلان عنها بمثابة مفاجأة.

حواسيب ماكينتوش MAC

قد يشهد المؤتمر قيام الشركة بالإعلان عن تجديد لبعض نماذج حواسيب ماك، وذلك على الرغم من عدم وجود دليل ملموس عن مثل هذه الخطوة.

ويوجد العديد من حواسيب ماك التي لم تحصل على تحديثات منذ مدة مثل ريتنا ماك بوك برو Retina MacBook Pro وماك ميني Mac mini وماك برو Mac Pro على تحديثات من مدة.

وكانت الشائعات تدور بقوة حول حاسب Retina MacBook Pro، لكن المعلومات الأخيرة التي صرح بها المحلل مينغ تشي كو تقول بأن الحاسب لن يحصل على تحديث حتى خريف عام 2016.

وقد تقوم الشركة بالإعلان عن حاسب Retina MacBook Pro جديد خلال المؤتمر، على أن يتم طرحه للمُستخدمين في وقت لاحق من هذا العام.

تذاكر المؤتمر

كانت تذاكر مؤتمرات آبل للمطورين السنوية WWDC متاحة لسنوات عديدة لأي مطور يقوم بالتسجيل وقادر على شرائها، ولكن مع نمو شعبية آبل وحفاظ المؤتمرات نسبيًا على حجمها أدى لصعوبة الحصول على تذاكر.

وتم بيع تذاكر مؤتمر WWDC للمرة الأولى في عام 2008، وبحلول عام 2013 أصبحت تذاكر المؤتمر تباع بسرعة قياسية، لتقوم آبل بالإنتقال في عامي 2014 و2015 إلى نظام القرعة، واستخدمت الشركة نفس النظام في مؤتمر 2016 القادم.

مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2016
مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2016
  • 241008
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE